السبت، 28 أغسطس 2010

التوصل لاتفاق سلام في قطر بين الحكومة اليمنية و المتمردين


لإنهاء نزاع مستمر منذ عام 2004
أعلن أعضاء من وفدى الحكومة اليمنية ومتمردى الشمال " الحوثيين " أن اتفاقا تم توقيعه فى قطر بين الجانبين لتعزيز الهدنة والبدء في حوار سياسي لانهاء الحرب الاهلية التى تندلع بين الحين والاخر منذ عام 2004..
ويدعو الاتفاق الذي وقع بوساطة قطرية الى " وضع نهاية للحرب والبدء في حوار سياسي بين الجانبين كما أن من شأن التنفيذ الناجح للاتفاق أن يمثل راحة كبيرة للحكومة التي تسعى جاهدة للحد من حركة انفصالية متصاعدة في الجنوب والتصدي لجناح تنظيم القاعدة الذي استهدف الدولة بشكل متزايد في الاشهر الاخيرة.
هذا وقد وتوصلت الوفود اليمنية لاتفاق من 22 نقطة سيرشد الجانبين من أجل الوفاء بالتزاماتهما بموجب هدنة فبراير شباط الماضى و التي تخللتها أحداث عنف متبادلة من الجانبين.
ومن بين النقاط الرئيسية في الاتفاق مطالبة المتمردين الحوثيين باعادة أسلحة الجيش اليمني المسروقة إلى الوسيط القطري على أن تطلق الحكومة سراح سجناء المتمردين وهو ما كان مطلبا رئيسيا للمتمردين قبل بدء المحادثات.
ودعت نقاط أخرى إلى إزالة الألغام الأرضية في أنحاء المنطقة وضمان المرور الآمن من الجانبين مما يسمح للمشردين بالعودة إلى ديارهم والتخلي عن اي مدارس او مبان حكومية او منازل تم الاستيلاء عليها.
هذا وقد تزامنت انباء هذا الاتفاق مع تقارير افادت بأن مسلحين خطفوا نائب رئيس المخابرات اليمنية علي الحسام في مدينة صعدة بشمال البلاد وقال مسؤول محلي إن السلطات تحقق في الحادث وان لم تتوفر بعد بيانات عن الجهة المسئولة عن الحادث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق