الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

إسرائيل ترفض طلب فلسطينى بإمداد قطاع غزة بمزيد من الكهرباء


ابلغ سيلفان شالوم نائب رئيس الوزراء الاسرائيلى تونى بلير مبعوث اللجنة الرباعية الدولية بأن اسرائيل لن توافق على الطلب الفلسطينى بإمداد قطاع غزة بمزيد من الكهرباء طالما بقى القطاع تحت حكم حركة حماس.


وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست " الاسرائيلية على موقعها الالكترونى أن شالوم أكد ايضا لبلير أن حكومته لن تقبل أى شروط مسبقة قبل إجراء محادثات مباشرة مع الفلسطينيين.

وكان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اعلن ان " اسرائيل لا تضع اي شروط مسبقة قبل البدء في المحادثات المباشرة مع الفلسطينيين ".

وقال نير هيفيتز المستشار الاعلامي لنتنياهو ان " رئيس الوزراء يشدد علي اهمية الترتيبات الامنية ونزع السلاح كجزء من اي اتفاقية سلام " فيما وصف هذا التصريح بأنه يأتى ردا علي التهديد الفلسطيني بتأجيل المفاوضات التي تبدأ مستهل شهر سبتمبر القادم اذا استأنفت اسرائيل انشطة الاستيطان في الضفة الغربية بعد انتهاء وقف الاستيطان في 26 شهر سبتمبر القادم.

وفى سياق مناقشة المجلس الوزرى الاسرائيلى المصغر هذه المسالة بصورة مكثفة-اقترح الوزير المنتمى لحزب الليكود دان موريدور "استئناف الاستيطان فقط في المستوطنات التى يتوقع ان تظل تحت السيطرة الاسرائيلية كجزء من اي اتفاقية ".

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح النائب عزام الأحمد قد حذر امس "الأحد" من الخروج على بيان اللجنة الرباعية الدولية ,وقال:ان السلطة الفلسطينية تتمسك بمرجعية بيان الرباعية وبكل ماورد فى البيان الذي صدر عقب دعوة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الفلسطينيين والإسرائيليين إلى بدء المفاوضات المباشرة في واشنطن في الثانى من سبتمبر المقبل دون شروط مسبقة.

وقال: " نحن نتمسك بمرجعية بيان الرباعية الذي يمثل الحد الأدنى من المطالب الفلسطينية لتحديد المرجعية, من خلال البنود التي وردت فيه وتبنيه لبيانات الرباعية السابقة ولاسيما بيان 19 مارس الذي صدر في موسكو والذي يؤكد تجميد الاستيطان ورفض الإجراءات الإسرائيلية في القدس , بما فيها هدم البيوت بالاضافة الى قرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية وحدود عام 1967

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق