الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

خفض القوات الامريكية فى العراق لاقل من 50 ألف جندى


أعلن الجيش الاميركي ان عدد جنوده في العراق اصبح اقل من خمسين الفا , وذلك قبيل الاعلان عن انتهاء العمليات القتالية المقرر نهاية اغسطس الجاري .

وقال الجيش في بيان انه " اليوم , وطبقا لتوجيهات الرئيس بارام اوباما بالانسحاب المسؤول انخفض عدد القوات الاميركية في العراق الى ما دون خمسين الف جندي ".

واضاف ان هذه القوات " ستبدأ اعتبارا من الاول من سبتمبر المقبل عملية " الفجر الجديد ".

واكد الجيش في بيانه ان "القوات ستستمر في تقديم المشورة والتدريب والمساعدة الى قوات الامن, ودعم عمليات مكافحة الارهاب, وتقديم الاسناد للسفارة الاميركية ولفرق اعادة الاعمار في المحافظات ولباقي المنظمات غير الحكومية التي تعمل على بناء القدرات المدنية العراقية, الى حين انتهاء مهمتنا في ديسمبر 2011 ".

واضاف ان " الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة ببنود الاتفاقية الامنية وستبقى ملتزمة بتطبيق شراكة استراتيجية من خلال اتفاق الاطار الاستراتيجي الذي سوف يصب في مصلحة العراق والمنطقة من خلال المساعدة في المجال الامني والسياسي والاستقرار الاقتصادي ".

وبذلك اصبح عدد الجنود الاميركيين اقل من ثلث ما كان عليه في 2007 عندما بلغ عدد القوات الاميركية 170 الف جندي اثر التعزيزات التي تم ارسالها لتنفيذ استراتيجية مكافحة العنف الطائفي في البلاد.

ويأتي انسحاب القوات المقاتلة في الوقت الذي تشهد فيه البلاد ازمة سياسية بسبب عدم قدرة الاحزاب الفائزة بالانتخابات على التوصل الى اتفاق لتشكيل الحكومة الجديدة بعد اكثر من خمسة اشهر على اجراء الانتخابات البرلمانية.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق