الأحد، 22 أغسطس 2010

هلال : الطالب المنتسب يتحمل تكاليف تعليمه الجامعي


لتحقيق تكافؤ الفرص

الدولة تتحمل تكاليف الشهادة الجامعية مرة واحدة


قال الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي إن الطالب الذي يريد الانتساب لكلية ما بعد حصوله مؤهله الأساسي سواء الليسانس أو البكالوريوس فسوف يتحمل تكاليف الحصول على هذا المؤهل لأن الدولة أنفقت وتحملت تكاليف هذا الليسانس أو البكالوريوس مرة سابقة ولا يجب ألا تتحملها مرة أخرى حرصا على تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

يذكر أن نظام الانتساب العادي كان قد أنشيء لقبول الطلاب الراغبين في الحصول علي أكثر من شهادة جامعية في مجالات مختلفة حيث يلتحق به الحاصلون علي البكالوريوس أو ليسانس في تخصص ما للحصول علي شهادة جامعية في تخصص آخر مغاير للحاصلين عليه وهو بذلك يختلف عن نظام الانتساب الموجه الذي تم إنشاؤه في منتصف تسعينيات القرن الماضي لاحتواء تزايد أعداد الملتحقين بالجامعات.

وخلال ابريل/ نيسان 2010، أعلن هلال انه سيتم إلغاء نظام الانتساب والانتساب الموجه بالجامعات اعتبارا من العام القادم، وأضاف أنه سيتم توجيه الطلاب إلى أنماط أخرى من التعليم مثل التعليم التبادلى والتعليم المفتوح والذى يستوعب أعدادا كبيرة من الطلاب التى تعمل وتتعلم فى ذات الوقت.

ونفى وجود أية طبقية أو تمييز بين طلاب الجامعات الخاصة وطلاب الجامعات الحكومية، مشيرا إلى أن الجامعات الحكومية فى مصر تضم مليونا و 600 ألف طالب وطالبة فى حين تضم الجامعات الخاصة 60 ألف طالب فقط.

وشدد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى على عدم وجود أى نية لخصخصة الجامعات وأن النية تتجه إلى مزيد من استقلالية الجامعات خاصة فى ادارتها الاقتصادية، مشيرا إلى أن ميزانيات الجامعات تأتى مباشرة إليها من وزارة المالية دون المرور على الوزارة.

وأقر الدكتور هلال بتخفيض أعداد طلاب كليات الطب بالجامعات المصرية بهدف إعداد منظومة متكاملة لتدريبهم والارتقاء بأدائهم على أن يتم زيادة الأعداد فى مرحلة لاحقة، موضحا أن هناك اتجاها لدى اساتذة الطب أنفسهم لمواجهة ظاهرة تولى بعض أبناء الأساتذة مواقع المعيديين بهذه الكليات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق