الجمعة، 25 يونيو 2010

مجلس اوروبا يطالب حماس بالسماح لـ الصليب الاحمر بزيارة شاليط


اعتبر تخفيف الحصار عن غزة خطوة أولى
طالب برلمانيو مجلس اوروبا حركة حماس بالسماح سريعا للجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة الجندي الاسرائيلي الاسير لديها جلعاد شاليط.
وطلبت الجمعية البرلمانية للمنظمة من حماس "ان تسمح فورا" للصليب الاحمر بزيارة الجندي الذي تحتجزه الحركة منذ نحو اربعة اعوام.
وكانت الخارجية الاسرائيلية اعلنت في العاشر من يونيو انه لن يتم رفع الحصار عن قطاع غزة الا حين يتمكن الصليب الاحمر من زيارة شاليط.
واعتبر البرلمانيون ان اعلان تخفيف الحصار عن القطاع الفلسطيني اخيرا هو "خطوة اولى" مطالبين ب"السماح بحرية دخول غزة مع ضمان امن اسرائيل في الوقت نفسه" واملوا في قرار اصدروه بان يتم توسيع دور المراقبة البرية والبحرية للبعثة المدنية التابعة للاتحاد الاوروبي التي تم تشكيلها سابقا.
وخلال مناقشة حول "تجدد التوتر في الشرق الاوسط", تساءل يوهانان بليسنر عضو الكنيست الاسرائيلية عن حزب كاديما والذي له صفة مراقب في مجلس اوروبا, عن "دور حماس في اطار السياسة الايرانية في المنطقة" واضاف ان "حماس تريد فرض نظام اسلامي على قطاع غزة وايضا على اراضي اسرائيل"معتبرا انه "ينبغي استمرار محاصرة غزة لتفادي فتح ميناء ايراني في المتوسط, الامرالذي سيكون سيئا ايضا بالنسبة الى اوروبا".من جهته, طالب عضو المجلس التشريعي الفلسطيني حسام قادر الذي حضر المناقشة بدعوة من البرلمانيين الاوروبيين بتحقيق مستقل في الهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية على اسطول الحرية في 31 ايار/مايو. وقال ان "هذا الهجوم الماسوي هو انتهاك جديد بعد الاعتقالات وعمليات الترحيل وجرف المنازل ومواصلة بناء المستوطنات رغم التجميد المزعوم" لعمليات الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق