السبت، 26 يونيو 2010

ليبرمان يدعو وزراء خارجية أوروبا لزيارة غزة


للاطلاع على الوضع الغذائى بالمنطقة
دعا وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان نظيره الايطالي فرانكو فراتيني الى قيادة وفد من وزراء خارجية اوروبيين الى غزة في مؤشر على تغيير في الحصار الدبلوماسي المفروض على القطاع.
وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان ليبرمان دعا فراتيني الى قيادة وفد يضم نظراءه وخصوصا الفرنسي والبريطاني والالماني والنروجي ليتمكنوا من الاطلاع بانفسهم على الوضع الغذائي في غزة.
وجاء هذا الاقتراح بعد اسبوع من تعهد اسرائيل تحت ضغط دولي بعد مهاجمتها اسطولا للمساعدات الانسانية الى غزة, تسهيل دخول المنتجات ذات الاستخدام المدني حصرا الى القطاع المحاصر منذ خطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط قبل اربع سنوات.
وقالت الخارجية الايطالية ان "ليبرمان اثار بشكل اولي مع الوزير فراتيني فرضية زيارة غزة مع وزراء اوروبيين آخرين".واضافت ان فراتيني "اخذ علما بالمقترح الاسرائيلي وهو يحتفظ بالرد لحين التشاور مع شركائه الاوروبيين والدوليين".
واشار بيان الوزارة الى انه "لم تتم الموافقة ولم يتخذ قرار (بهذا الصدد) من الوزير فراتيني" حاليا.
وفي برلين اكد المتحدث باسم الخارجية الالمانية ان فراتيني ابلغ نظيره الالماني جيدو فسترفيلي بالدعوة.وبدون ان يعطي ردا على مشاركة الوزير الالماني بهذه الرحلة, اكد المتحدث انها خطوة على طريق تغيير في السياسة الاسرائيلية حيال غزة الذي لا تسمح الدولة العبرية بدخوله الا بشكل استثنائي لمسؤولين اجانب, منذ ان سيطرت عليه حركة حماس في يونيو/حزيران 2007.وكانت وزارة الخارجية الاسرائيلية اكدت ان السماح بالزيارات الوزارية الى القطاع سيضفي الشرعية على سيطرة حماس على غزة.
وتجنب المسؤولون الاوروبيون الذين زاروا في السنوات الاخيرة القطاع اي اتصال مع سلطات حماس التي يعتبرها الاتحادالاوروبي واسرائيل منظمة ارهابية.الا ان الدولة العبرية سمحت في مارس/آذار للامين العام للامم المتحدة بان كي مون والممثلة العليا للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بزيارة غزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق