السبت، 26 يونيو 2010

بدء أول احتفال بـ مولد الإمام على بن أبى طالب فى مصر


بدأت الطريقة العزمية الصوفية، مساء أمس فى مقرها بالدراسة، أول احتفال بمولد سيدنا على بن أبى طالب ـ رضى الله عنه ـ وسط مخاوف شديدة من اتهام أبناء الطرق الصوفية للطريقة العزمية بالانتماء والترويج للمذهب الشيعى فى مصر.
تشمل الاحتفالات إقامة حلقات الذكر وتلاوة القرآن الكريم. وقال الشيخ محمد علاء الدين ماضى أبوالعزايم، شيخ الطريقة العزمية، تقرر الاحتفال بمولد الإمام على فى إطار تكريم آل البيت «أهل العباءة»، وهم الذين وضعهم الرسول صلى الله عليه وسلم تحت عباءته، وقال: «هؤلاء هم أهل بيتى»، وهم الإمام على والسيدة فاطمة والحسن والحسين.
وأضاف أن الاحتفال بمولدهم لا يقتصر على مذهب دون آخر، بل يخص جميع المسلمين، وأنه أخطر الأجهزة الأمنية بالاحتفال ووافقت عليه.
وقال الدكتور عمار على حسن، الباحث فى الحركات الإسلامية، إن الاحتفال بمولد الإمام على لا يعنى التشيّع، وهو مبجل عند السنة والشيعة، والخلافات بين الطرق الصوفية والشيعة لا تعنى أن يقتصر الاحتفال بالإمام «على» على الشيعة وحدهم. وأضاف: هناك لبس شديد عند البعض، بسبب أن نظرية الإمامة عند الشيعة قريبة من نظرية الولاية عند الصوفية، لكن هذا لا يعنى أن المتصوفة يؤمنون بفكرة ولاية الفقيه التى يؤمن بها الشيعة، وهناك أقاويل كثيرة تقول إن «مصر سنية المذهب وشيعية الهوى».
يذكر أن الطريقة العزمية استضافت العام قبل الماضى الملحق الثقافى الإيرانى فى مصر محمد حسن الزمانى، فى احتفالها الأول بمولد السيدة فاطمة الزهراء.

المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق