السبت، 27 مارس 2010

أباظة يدعو لمقاطعة اللحوم و يرفع سلفة "البتلو" لمواجهة ارتفاع الاسعار


استخدام كود سري لمنع التلاعب خلال فحص الشحنات المستوردة
دعا المهندس امين أباظة وزير الزراعة المصري إلى مقاطعة شراء اللحوم لمواجهة ما أسماه جشع التجار وأصحاب المزارع الذين اشعلوا الاسعار دون مبرر، وطالب المواطنين بالاتجاه إلى شراء بدائل اللحوم مثل الدواجن والاسماك حتى يتم ضرب من يتلاعبون في سوق اللحوم‏.
وكشف الوزير عن سلسلة من الاجراءات التي ستقوم بها الحكومة لمواجهة الارتفاعات غير المبررة في أسعار اللحوم في مقدمتها رفع قيمة السلف الخاصة بمشروع البتلو من ‏2500‏ إلى ‏3500‏ جنيه، وتمنح القروض من بنوك التنمية والائتمان الزراعي بفائدة مخفضة تتراوح ما بين 5 إلى 7%.
وأضاف اباظة أن الاجراءات الحكومية للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم ستشمل كذلك زيادة المعروض من البتلو في الاسواق من اللحوم عن طريق الاستيراد، بحسب صحيفة الاهرام المسائي.
وتزايدت مؤخرا حملات لمقاطعه الحوم الحمراء بعد ارتفاع أسعارها الجنوني، وتباينت الاسعار بالمحافظات وفقا لحالة الانتاج في كل محافظة، حيث وصل سعر اللحوم في القاهرة 60 جنيهاً مقارنة بـ45 جنيهاً منذ فترة قريبة، وسجل سعر الكيلو في المنوفية 48‏ جنيها.
ونجحت محافظة الاسماعيلية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم من خلال تشجيع المزارع واحكام الرقابة علي الاسواق، مما اسهم في الحد من ارتفاع الاسعار وتثبيت السعر عند ‏35‏ جنيها‏.‏
وفي البحيرة، قرر المجلس المحلي تغليظ عقوبة ذبح اناث الماشية كاجراء لمواجهة الازمة وزيادة الانتاج كما قرر محمد شعراوي محافظ البحيرة تيسير اجراءات منح القروض ودعم الاعلاف لتشجيع المربين، بعد ارتفاع الاسعار إلى ‏50‏ جنيها للكيلو.
وفي محافظة الاقصر، قرر المجلس المحلي بالمحافظة استمرار المقاطعة للحوم لحين انخفاض الاسعار بعد ان تجاوز السعر‏55‏ جنيها لاول مرة في المحافظة‏.

اللحوم الهندية
في سياق متصل، أكد أمين أباظة أن الدولة لن تسمح بدخول أية لحوم حية أو مجمدة ضارة، وخاصة التى أثير إصابتها بطفيل "الساركوسيست"، مشيرا إلى أن هذه ليست ديدان طولها 7 سنتيمترات، كما نشر فى بعض الصحف، ولكنها طفيلات ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تقرر استخدام كود سري عند إرسال عينات فحص اللحوم المستوردة إلى معامل وزارتي الصحة والزراعة، لمنع التلاعب في نتائج التحاليل، وذلك قبل تداول اللحوم في الاسواق، بحسب صحيفة الاهرام.
وقال الوزير :إن وزارة الصحة ومعاملها هي المسئولة عن صحة الإنسان، وفى حالة اختلاف معامل وزارتى الزراعة والصحة على شحنات اللحوم المجمدة يكون من حق وزارة الصحة اتخاذ القرار في دخول اللحوم أو عدم دخولها، مؤكدا على أن الرسائل التى تم اكتشاف الطفيل فيها لم تدخل مصر إطلاقا.
وأوضح الوزير أن مسئولية وزارة الزراعة تتمثل فى إرسال البعثات البيطرية للتأكد من سلامة اللحوم قبل شحنها إلى مصر، وأخذ عينات وتحليلها من الشحنات بعد وصولها إلى الموانىء المصرية لإعادة فحصها فى معامل وزارة الزراعة وإخطار هيئة الصادرات والواردات بالنتائج.
كانت تقارير صحفية قد تحدثت عن اكتشاف شحنات من اللحوم الهندية المجمدة فى الاسواق المصرية تحتوى على "دودة الساركوسست" المضرة بالانسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق