الجمعة، 26 مارس 2010

دبي تعرض 9.5 مليار دولار لسداد ديون "العالمية" و "نخيل"


دون مساعدة أبوظبي
كشفت حكومة دبي الخميس عن خطط لاعادة رسملة مجموعتها الرئيسية دبي العالمية المثقلة بالديون وسداد سندات شركة نخيل بالكامل عن طريق ضخ تمويل جديد بقيمة 9.5 مليار دولار دون مساعدة جديدة من أبوظبي.
وأفاد بيان للحكومة بان 5.7 مليار دولار متبقية من قرض قدمته أبوظبي ستساهم بنصيب الاسد من اجمالي التسعة مليارات ونصف المليار دولار التي ستتضمن أيضا ما قالت انها موارد داخلية لحكومة دبي.
وقال مسؤول حكومي في مؤتمر بالهاتف "لا أموال جديدة من أبوظبي .. يقوم هذا المقترح على المبالغ المتبقية من القروض التي قدمتها حكومة أبوظبي من قبل وموارد داخلية من الحكومة."
ووفقا لدبي العالمية فان اجمالي الديون المستحقة للدائنين - عدا صندوق دبي للدعم المالي- بلغ 14.2 مليار دولار في نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2009، وقالت ان هؤلاء الدائنين سيحصلون على 100 % من أصل المبلغ عن طريق اصدار شريحتي سندات جديدة لاجل خمس وثماني سنوات، ويتوقف سداد قيمة السندات على قبول الدائنين للعرض.
وعرضت الحكومة اعادة رسملة "دبي العالمية" من خلال تحويل الدعم الحكومي المقدم لها والمقدر بمبلغ 8.9 مليار دولار إلى أسهم فيها، وضخ نحو 1.5 مليار دولار كدفعة جديدة من الدعم المالي للمؤسسة.كانت دبي العالمية التي تضم أصولها عالية المستوى الباخرة "كوين اليزابيث 2 "، ومتاجر "بارنيز للتجزئة" قالت عام 2009 انها سترجيء سداد ديون تبلغ 26 مليار دولاريعود معظمها الى وحدتيها العقاريتين "نخيل"، و"ليمتلس العالمية".
وقال ايدان بيركت المسؤول عن عملية اعادة هيكلة شركة دبي العالمية ان هذا المقترح "يمثل افضل حل ممكن بالنسبة لجميع اصحاب المصلحة، ويأتي في أعقاب محادثات مستفيضة أجريناها مع دائنينا ودراسة متعمقة لاعمال شركة دبي العالمية ودعم مالي كبير من قبل الحكومة".
واعتبر ان هذا المقترح "يوفر للشركة مستقبلا قويا وفرصة زيادة قيمة اصولها على المدى المتوسط الى طويل الاجل".
وفيما يتعلق بشركة نخيل العقارية العملاقة قالت الحكومة انها ستضخ تمويلا جديدا بقيمة 8 مليارات دولار وتحول 1.2 مليار دولار من المستحقات الحكومية الى مساهمة في رأس المال.
وقالت الحكومة انه سيطلب من الدائنين المصرفيين اعادة هيكلة ديونهم بالاسعار التجارية، مؤكدة ان الدائنين التجاريين سيحصلون على عرض بمبلغ نقدي كبير وأوراق مالية متداولة.
وذكر البيان ان صكوك نخيل المستحقة في 2010 و2011 ستدفع بالكامل في موعدها بشرط الموافقة على العرض.
ويعتبر سداد سندات نخيل مفاجأة وكذلك غياب دور أكثر وضوحا للجارة الغنية أبوظبي التي تعهدت بالفعل بمبلغ 10 مليارات دولار لمساعدة دبي في خضم أزمة الديون.
كان دائنون رئيسيون يمثلون 97 بنكا قد عقدوا اجتماعا الاربعاء لوضع اللمسات الاخيرة على شهور من المحادثات بشأن كيف تستطيع دبي العالمية اعادة هيكلة الديون التي تبلغ نحو ربع اجمالي ديون دبي المقدرة بواقع 101 مليار دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق