الخميس، 25 مارس 2010

قراصنة صوماليون يخطفون سفينة شحن مملوكة لشركة بريطانية


ترفع علم برمودا
احتجز قراصنة صوماليين سفينة شحن ترفع علم برمودا مملوكة لشركة "تالكا" البريطانية، وعلى متنها 25 بحارا في بحر عمان وفقا لمااعلنتة القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي التي تجوب السواحل الصومالية.
وصعد القراصنة على السفينة "تالكا" التي تفوق زنتها 11 ألف طن لتى كانت متجهة الى ميناء "البشير" في إيران.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"الاربعاء عن بيان للمقر العام للقوة البحرية الأوروبية قوله إن 23 من طاقم السفينة يحملون الجنسية السريلانكية، إضافة الى سوري وفليبيني.
وفى الصدد نفسة قتل قرصان صومالي بالرصاص حاول مع ستة آخرين مهاجمة سفينة شحن بنمية في تبادل لاطلاق النار لى ما يبدو مع حراس خاصين للسفينة وفقا لما اعلنتة القوة البحرية التابعة للاتحاد الاوروبي (اتالانت)
واطلقت سفينة الشحن "الميزان" التي كانت متوجهة الى مقديشو نداء استغاثة عندما هاجمها قراصنة، ما دفع الفرقاطة الاسبانية نافارا الى التوجه بسرعة كبيرة الى مكان الحادث، بحسب ما اوضحت قيادة "اتالانت" في بيان.
وكان القراصنة الصوماليون اختطفوا "الثلاثاء" سفينة تجارية تركية بينما كانت على بعد يزيد على 1500 كيلومتر من الساحل الشرقي لأفريقيا وتحمل السفينة على متنها طاقما مكونا من 21 بحارا ، 19 منهم من تركيا واثنان من أوكرانيا .
يذكر أن ظاهرة القرصنة قبالة السواحل الصومالية استشرت في الآونة الأخيرة على نحو غير مسبوق بعد أن اتخذها القراصنة الصوماليون حرفة للتربح السريع ، حيث ينطلقون في مجموعات صغيرة على متن قوارب سريعة ويقومون باختطاف السفن المبحرة بالمنطقة بهدف الإفراج عنها مقابل الحصول من أصحابها على فدية مالية ضخمة .
وبادرت العديد من الدول بإرسال سفن حربية إلى المنطقة لردع القراصنة والحد من أنشطتهم ، بعد أن أصبحوا يشكلون خطرا حقيقيا على الملاحة الدولية في واحد من أهم الممرات المائية بالعالم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق