السبت، 27 مارس 2010

سول : من غير الواضح وقوف بيونج يانج وراء إغراق السفينة


قالت كوريا الجنوبية أنه من غير الواضح إن كان لكوريا الشمالية صلة بغرق سفينة تابعة لها والتي قتل فيها عدة بحارة كوريين جنوبيين..
وقالت وكالة يونهاب للانباء ان سفينة كورية جنوبية أطلقت النيران صوب سفينة مجهولة باتجاه الشمال فيما يعقد قصر الرئاسة في كوريا الجنوبية اجتماعا امنيا طارئا.
وذكرت شبكة تلفزيون واي.تي.ان الكورية الجنوبية ان الحكومة تحقق فيما اذا كان الغرق يرجع الى هجوم بطوربيد من كوريا الشمالية.
ونقلت الشبكة ايضا عن مصدر حكومي قوله انه ليس واضحا ما اذا كان الحادث له صلة بكوريا الشمالية.
ووقع الحادث بالقرب من حدود بحرية متنازع عليها في البحر الاصفر قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية في منطقة شهدت اثنتين من المعارك البحرية الدامية بين الكوريتيين في العقد الماضي.
وذكرت وسائل اعلام محلية ان 59 بحارا كوريا جنوبيا نجوا من الهجوم وان عددا غير معلوم قتل على ما يبدو او فقد. وتجري عملية انقاذ في الوقت الراهن.
وتبادلت قوات البحرية في الكوريتيين اطلاق النار للمرة الاولى منذ سبعة اعوام في مياه البحر الاصفر في نوفمبر تشرين الثاني مما الحق اضرارا بسفن على الجانبين.
ويأتي احدث هجوم في الوقت الذي تواجه فيه كوريا الشمالية ضغوطا لانهاء مقاطعتها المستمرة منذ عام لمحادثات نزع الاسلحة النووية حيث يمكنها الحصول على مساعدات لدعم اقتصادها المنهار مقابل الحد من التهديد الامني الذي تشكله على المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق