الجمعة، 12 مارس 2010

أبوالغيط : منصب الأمين العام لـ "الجامعة العربية" سيظل مصريا


أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط أن منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية سيظل مصريا بعد إنتهاء الولاية الثانية للأمين العام الحالى السيد عمرو موسى.
وقال إن القمة العربية المرتقبة فى مدينة سرت الليبية أواخر الشهر الحالى ستشهد "محاولات لكسر الجليد والتحرك نحو جمع الشمل العربى" عبر إستكمال المصالحات، وأكد أنه لا خلاف بين مصر والجزائر على المستوى الرسمى وأن العلاقات المصرية القطرية طيبة وحذر الفلسطينيين من الإنسياق خلف الخدع الإيرانية ونبه إلى أن القاهرة لا تقبل بحضور وفدين لفلسطين فى القمة العربية المقبلة.
وفى مقابلة مع برنامج "كلام مسئول" والذى يقدمه الإعلامى محمد صلاح ويذيعه التليفزيون مساء الخميس على القناة الأولى أوضح أحمد أبوالغيط أن إختيار منصب الأمين العام للجامعة العربية يكون من البلد التى يتواجد بها مقر المنظمة العربية وهو أمر يسهل من قيامه بمهام عمله مؤكدا على وجود إجماع عربى على هذا الأمر، ومشيرا إلى أن المرة الوحيدة التى أسند فيها المنصب إلى شخصية غير مصرية نقل فيها المقر إلى تونس وكان الأمين العام تونسيا.
وقلل أبوالغيط من محاولات بعض الدول العربية لتدوير منصب الأمين العام وأكد أن هذه المسألة محسومة بالنسبة لمصر، وعبر وزير الخارجية عن أمله فى أن تكون القمة المقبلة "قمة مصالحة شاملة" وأن يصل القادة العرب إلى توافق حول منهج للاستفادة الحقيقية من إمكاناتهم وأن تخرج قرارات القمة بنتائج تمكن العرب من الدفاع عن مصالحهم.
وقلل أبوالغيط من الخلافات العربية معتبرا أن العالم العربى يعيش لحظات ترقب لما ستؤول إليه نتائج القمة العربية المقبلة فى مدينة سرت الليبية.
ونفى وجود توتر فى العلاقة المصرية والجزائرية على نطاقها الرسمى، مؤكدا أن البلدين لا يسمحان لأطراف أخرى بالعبث فى العلاقة التاريخية بينهما.
وحول العلاقات مع قطر قال وزير الخارجية "لا مشكلة فى العلاقات بين مصر وقطر وإنما الخلافات تكمن فى سياسات قناة الجزيرة والتى تبحث عن كل شىء لا يرضى مصر".
وأضاف "المشكلة عند إدارة هذه القناة ونحن نعلم من يدير القناة وتوجهاته والذى لا يرغب فى أى خير لمصر".

من يجلس على مقعد فلسطين هو ممثل السلطة الرسمي
وحول سعى البعض لدعوة حركة حماس لحضور القمة، قال أبوالغيط لا يمكن القبول بأن يمثل فلسطين فى القمة العربية وفدان "حماس والسلطة" وأشار إلى أن هذه المحاولة حصلت فى قمة الدوحة الطارئة لكنها فشلت، متابعا أن وجهة نظر مصر تقوم على أن من يجلس على مقعد فلسطين هو ممثل السلطة الرسمى وهذا موقف غالبية الدول العربية.
وحذر وزير الخارجية من محاولات إيرانية لخداع الفسطينيين، وأوضح أن إيران تحاول إيهامهم بأنهما سويا يستطيعان القضاء على إسرائيل وهذا الامر سيؤدى إلى صدام سيدفع ثمنه الطفل الفلسطينى.
وقال "لا يجب أن ندفع بأطفال فلسطين فى مواجهة الأسد الإسرائيلى الظالم" وأكد نرغب أن يحصل الفلسطينيون على حقوقهم الشرعية من خلال فهم علاقات القوة فى المنطقة . إيران يهمها أن تقول للغرب اياك أن تفكر فى توجيه ضربة إلى المفاعلات النووية وإذا حدث ذلك سأقوم بإشعال الحرب على مستويات واسعة فى المنطقة من خلال أذرعها فى جنوب لبنان وغزة واليمن والصومال والعراق.
ولفت الى أن سوريا ومصر شريكان فى معركة 1973، وقال إذا كانت هناك جفوة لها أسبابها وتكمن فى إختلافات الرؤى لكن فى الوقت نفسه فمصلحة سوريا هى مصلحة مصر فى الدفاع عن مصالح المنطقة، وأكد بقوله "نلتقى مع الاخوة فى سوريا فى كل هذه المناهج والاختلاف يكون فى الفكر ونختلف على كيفية تحقيق المصلحة، وتابع "نأمل أن القمة القادمة تكون قمة مصالحة وتمكين العرب من الدفاع عن مصالحهم".
وأضاف "نسعى إلى بناء المواقف العربية التى تحقق للعرب مصالحهم وننصح أن نبتعد عن كل ما يعمق الخلاف، وعلينا أن نسعى للم الشمل وأن نتحرك سويا كل له منهجه ولكن هذا ليس معناه التعارض.
وشدد أبوالغيط أن الامين العام المقبل للجامعة العربية سيكون مصريا والعرب متفقون على هذا المنهج واعتبر أن المسألة بالغة الحساسية وإذا كنا نسعى إلى عمل عربى إلى الأمام دعونا نرى أمينا عاما قادرا على العمل فى مقر الجامعة فى القاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق