السبت، 13 مارس 2010

تركيا : قرار السويد بشأن الارمن يضر بالسلام مع ارمينيا


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان قرار البرلمان السويدي اعتبار عمليات قتل الارمن بأيدي الاتراك العثمانيين في الحرب العالمية الاولى ابادة جماعية قد يضر بجهود السلام بين تركيا وارمينيا.
وقال اردوغان خلال افتتاح مصنع بالقرب من اسطنبول "هذا (القرار السويدي) يمكن ان يضر بالعلاقات بين تركيا وأرمينيا." لاسيما وأنه يأتي بعد اسبوع واحد من قيام انقرة باستدعاء سفيرها في الولايات المتحدة بعد ان وافقت احدى لجان الكونجرس على قرار مماثل.
واتفقت تركيا وأرمينيا العام الماضي على اقامة علاقات دبلوماسية وفتح الحدود بموجب اتفاقيات سلام يتعين ان يصدق عليها برلمانا الدولتين. ولم يصدق البرلمانان على الاتفاقات حتى الان وتتبادل الحكومتان الاتهام بالسعي لتعديلها.
وتطالب انقرة بانسحاب القوات الارمينية العرقية من الخطوط الامامية لمنطقة ناجورنو قرة باغ الجبلية المتنازع عليها كشرط للتصديق على اتفاقية السلام.
ورغم ان انقرة تقر بان الكثير من الارمن لاقوا حتفهم خلال عمليات القتل التي بدأت عام 1915 الا انها تنفي ان عددهم يصل الى 1.5 مليون شخص او ان مقتلهم يعد من قبيل الابادة الجماعية وهو تعبير يستخدمه كثير من المؤرخين وبعض البرلمانات الاجنبية.
وموضوع مذابح الارمن بالغ الحساسية بالنسبة الى تركيا لدرجة ان الاتراك مستعدون على ما يبدو للمخاطرة بعلاقاتهم مع حلفائهم الرئيسين بشأن هذه القضية.
والسويد وهي عضو في الاتحاد الاوروبي من اشد مؤيدي مسعى تركيا للانضمام للاتحاد كما أن الولايات المتحدة تعد حليفا غربيا وثيقا لتركيا عضو حلف شمال الاطلسي.
وأقرت مجالس تشريعية اجنبية منها برلمانات فرنسا وروسيا واليونان وألمانيا وبلجيكا وكندا قرارات مماثلة. واتسم رد فعل تركيا في كل مرة بالغضب الشديد حيث اوقفت بشكل مؤقت العلاقات التجارية والدفاعية والعلاقات الاخرى مع تلك الدول.
واستدعت وزارة الخارجية التركية في وقت سابق من الجمعة سفيرة السويد في انقرة كريستر اسب حيث عبرت لها عن "امتعاضها" اثر قرار البرلمان السويدي وذلك بعد ساعات فقط من استدعاء السفيرة التركية في ستوكهولم زرغون كوروتورك للتشاور..
والغى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان زيارة كانت مرتقبة الاسبوع المقبل الى السويد.
واوضح بيان صادر عن الحكومة التركية "ندين بشدة هذا القرار. ان شعبنا وحكومتنا يرفضان هذا القرار الذي تشوبه مغالطات كبرى والذي ليس له اي اساس".
ومن المرتقب ان يلتقي وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي يزور فنلندا, الجمعة او السبت نظيره السويدي كارل بيلت في هذه الدولة على هامش منتدى دولي, كما علم لدى اوساط الوزير التركي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق