الجمعة، 12 مارس 2010

علاوى : تلاعب و تزوير واسع بـ نتائج الانتخابات العراقية


قالت القائمة العراقية في بيان صحفي وزع أمس الخميس إن هناك "شكوكا حول محاولات للتلاعب في نتائج الانتخابات"وزعمت قائمة العلاوي وجود تزوير واسع النطاق بالانتخابات جيث بدأت النتائج الاولية للانتخابات في الصدور لتظهر تقدم رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي في جنوب العراق الذي تسكنه أغلبية شيعية.
وأضاف البيان "تتصاعد في الأوساط السياسية شكوك حول محاولات للتلاعب في نتائج الانتخابات سببها التسريبات المتباينة والتأخير غير المبرر في إعلان النتائج..وسط أجواء محمومة وضغوطات سياسية وتدخلات مفضوحة تؤدي بشكل حتمي إلى فقدان المصداقية والشرعية للانتخابات الوطنية".
وأوضحت القائمة أن "كتلة العراقية تطالب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بنشر نتائج العد والفرز اليدوي لكل مركز انتخابي وفي كل محافظات العراق على موقع الإنترنت الخاص بالمفوضية ولن تعترف بأي نتائج نهائية قبل القيام بهذه العملية وهي حق مشروع لجميع الكتل السياسية وفقا للمادة الخامسة من قانون الانتخابات".
وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مساء الخميس عن نتائج جزئية بنسبة 30% في خمس محافظات هي النجف وبابل واربيل وصلاح الدين وديالى .
وقالت أمل البيرقدار عضو مجلس المفوضية إن النتائج كانت على النحو التالي في مدينة النجف وبابل حققت قائمة إئتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي المرتبة الأولى وفي ديالى وصلاح الدين حققت القائمة العراقية بزعامة آياد علاوي المرتبة الأولى وفي مدينة آربيل حقق التحالف الكردستاني المرتبة الأولى".
وقال مسؤولون بالمفوضية ان النتائج الاولية الكاملة التي ستعلن بعد اكتمال فرز 30 % من ألاصوات قد تصدر في وقت لاحق الخميس. وقد لا تعلن النتائج النهائية قبل اسابيع.
وأظهرت النتائج التي أعلنتها المفوضية تقدم ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي بحصوله على 124 ألفا و734 صوتا في النجف وبابل مع فرز 30 % على الاقل من الاصوات يليه الائتلاف الوطني العراقي الذي يغلب عليه الشيعة الذي حصل على 583ر103 صوتا.
وحصلت قائمة علمانية من طوائف عدة يقودها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي على 916ر40 صوتا ويتوقع أن تبلي تلك القائمة بلاء حسنا في المناطق السنية بشمال وغرب العراق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق