الأحد، 14 فبراير 2010

احتفالات عيد الحب في العالم




الشيكولاتة والورد في الاردن والواقي الذكري بالفلبين
تشهد دول العالم الأحد 14 فبراير/شباط احتفالات بعيد الحب تكريما لذكرى القديس فلانتين الذى عارض قرار الامبراطور الرومانى "كلاييدس الثاني "الذي منع جنوده من الزواج فزوجهم القديس سرا وأعدم لهذا السبب.
ففي الولايات المتحدة الامريكية، حقق الأمريكي جيف أونداش (51 عاما) رقما قياسيا جديدا في "المشاعر الفياضة"عندما أعطى 7777 حضنا خلال 24 ساعة. حيث احتضن جميع المارة أمام فندق باريس بمدينة لاس فيجاس. كما حقق أونداش رقما قياسيا أخر من حيث عدد الأحضان في الساعة الواحدة حيث بلغ 1205 حضناً.
وفي الفلبين قام موظفون من وزارة الصحة الفلبينية بتوزيع الواقي الذكري في سوق للزهور في مانيلا السبت وذلك في إطار حملة حكومية لمكافحة فيروس إتش أى في المسبب لمرض الإيدز والتي تجري تحت شعار " كن حذرا دائما، عزيزي فالينتاين".
كما يقوم موظفو الصحة وباعة الزهور في العاصمة الفلبينية بإعطاء المتسوقين من البالغين كتيبات عن مرض الإيدز وكيفية الوقاية منه خاصة بعد تزايد حالات الاصابة في عيد الحب الماضي.
وفي اليابان أستحدث احد محال البيتزا شكل جديد حيث قدم بيتزا على شكل قلب احتفالا بعيد الحب يصل سعر الواحدة منها الى 14 دولارا وبدأت المطاعم في تلقي طلبات على شراء هذه البيتزا قبل عيد الحب. لينافس تقاليد عيد الحب في اليابان حيث اعتادت النساء تقديم شوكولاتة للرجال في عيد الحب ويرد الرجال الهدية بعد شهر وبالتحديد في اليوم الابيض







وفي مصر، تبادل أغلب المواطنين رسائل عيد الحب على هواتفهم المحمولة آملين أن يكون هذا اليوم فرصة لإحياء الحب المفقود بين البشر، ومعربين عن أملهم فى أن ينتشر الحب بين الناس بمعناه الأرحب والأوسع.
وتقدم فرقة أوبرا الإسكندرية حفل عيد الحب ويشدو فنانو الفرقة بأغاني الحب.
وتغني بمكتبة الإسكندرية فى الاحتفال بعيد الحب العالمي فى ذات اليوم أشهر أغاني الحب المصرية والأجنبية مثل " أهواك وشحات الغرام وقلبي دليلي".
كما يحتفل مركز الإسكندرية للإبداع بعيد الحب في حفل خاص يقام الخميس بعنوان "ليلة ب " ويعرض فيه " قصص الحب عند كبار الموسيقيين " ومنهم " الموسيقار العالمي " بيتهوفن "
وأعلنت احدى شركات الاتصالات عن رعايتها لحفل عيد الحب الذى تخصص دخله كاملا لتقديم معونات مادية وعينية لمتضرري السيول في أسوان وسيناء، حيث يقام مساء الجمعة حفل فنى بهذه المناسبة فى مركز شباب الجزيرة بالزمالك.
وفي الاردن اكتست محال عديدة في عمان باللون الأحمر، تقدم أنواعا كثيرة من الهدايا، خصوصا الأزهار الحمراء بجميع أنواعها حيث يزداد في مثل هذا اليوم الطلب على الهدايا بمختلف أنواعها كالذهب والشوكولاته، كما يرتاد الكثيرون من المحبين المطاعم السياحية ومحلات الكوفي شوب ما يسهم في تحريك تلك الأسواق وارتفاع إيراداتها.
وقد شهد مبيعات الذهب والشكولاتة في الاردن ارتفاعا تدريجيا مع بدء العد التنازلي لعيد الحب، وصل "الأحد" إلى ذروته في حين سجلت بورصة الورود طلبات قياسية.
كما ارتفعت حجوزات "الكوفي شوبات "والمطاعم السياحية ليوم "عيد الحب" الذي ساهم في ازدياد الإقبال ونسبة الإشغال فيها والتي بلغت في بعضها مائة في المائة.







وفي العراق وعلى الرغم من الاحداث الجارية تحرص المتاجر على عرض كميات كبيرة من هدايا عيد الحب المميزة بألوانها الحمراء الزاهية التي تجذب الزبائن من مسافات بعيدة.
وعلى الرغم من أن غالبية العراقين لا يغرفون شيئا عن عيد الفالنتاين، فيما يرى اخرون ان هذا العيد مقترن بثقافات غريبة عن التقاليد الشرقية، وبالتالي فهو لا يعد عيدا يمكن الاحتفال به لكن هذا لايمنع انتشاره بين صفوف الشباب بشكل ملفت وخاصة في الاحياء الراقية بين طلبة الجامعات من كلا الجنسين.
وتحرص المحال التجارية والاسواق على استيراد هدايا خاصة بعيد الحب جميعها اجنبية وخاصة من الصين وهي عبارة عن اغصان ورود حمراء ودببة مختلفة الاشكال والاحجام واجهزة انارة وباقات زهور ودمي ووصل الحال هذا العام الى عرض ملابس نسائية داخلية مميزة ومعبأة داخل علب فاخرة بداخلها قلب احمر واشرطة وشموع وفوانيس وبطاقات تهنئة كتب على بعض منها عبارات/حبيبي افتخر انك حبيبي وانك الحب الحقيقي ,يكفني اني اذا ذكرتك انسى احزاني /و/ لماذا اخترتك حبيبا/ فضلا عن كتابة عبارة / احبك/ على غالبية الهدايا.
ويستعد العراقيون لإقامة حفلات خاصة في بعض المنازل حيث تحرص بعض العائلات العراقية الى اقامة احتفالات عائلية توزع خلالها الهدايا التي يصل ثمنها إلى 70 ألف دينار عراقي (حوالي 60 دولارا امريكيا) وتنتهي بحفل راقص ووجبة عشاء فاخرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق