السبت، 20 فبراير 2010

واشنطن : محاولة رئيس النيجر تمديد ولايته عجلت بالانقلاب عليه


حثت على إجراء انتخابات وتشكيل حكومة جديدة


اعتبر فيليب كراولي مساعد وزير الخارجية الامريكية للشئون العامة أن ممارسات رئيس النيجر مامادو تاندجا هي التي عجلت بالانقلاب عليه؛ حيث قال في تعليق له على الانقلاب العسكري الذي تشهده حاليا دولة النيجر: "هذا وضع صعب، فالرئيس تاندجا كان يحاول تمديد فترة التفويض الممنوح له في السلطة، وقد يكون هذا عمل من جانبه تسبب في الانقلاب عليه".


وأضاف أن النيجر بحاجة لأن تمضي قدما باتجاه اجراء انتخابات وتشكيل حكومة جديدة مشيرا إلى أن السفارة الامريكية في النيجر تراقب الاوضاع عن كثب وأن جميع العاملين بها في أمان.
وكان متحدث باسم قادة الانقلاب العسكري في النيجر قد أعلن في وقت سابق أن البلاد أصبحت حاليا تحت قيادة جماعة يطلق عليها "المجلس الأعلى لاستعادة الديمقراطية" وأنه تم تعليق الدستور في البلاد وحل كافة مؤسسات الدولة، وكذلك تم إغلاق الحدود وفرض حظر التجوال في البلاد.
وقد اقتحمت مجموعة من العسكريين أمس الخميس القصر الرئاسي واقتادوا الرئيس تاندجا وأعضاء مجلس وزارته إلى وجهة مجهولة بعد معركة بالسلاح.
يذكر أن التوتر السياسي يتنامى في تلك الدولة الواقعة غربي إفريقيا منذ أن قام الرئيس مامادو تاندجا بتغيير الدستور العام الماضي بشكل يسمح له بالترشح للرئاسة لفترة ثالثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق