الجمعة، 19 فبراير 2010

مخرج فيلم "شهادة" : أرغب في إظهار التنوع بين المسلمين


عرض خلال مهرجان برلين
أكد المخرج الألماني الأفغاني الأصل برهان قرباني إنه يرغب في توضيح التنوع في الإسلام وبين المسلمين من خلال فيلمه شهادة المشارك في مسابقة مهرجان برلين السينمائي الدولي برلينالي.

واعلن قربانى على هامش المهرجان انه من الواضح أن الجميع عندهم صورة معينة في الذهن وهي أن مظهر المسلم مرتبط باللحية والحجاب وشكله عربي أو تركي . وأكد أن هذه الحضارة تتسم بتباين شديد وقال إن هذا هو السبب الذي دفعه للاستعانة بممثل تركي وآخر مسلم داكن البشرة.



وتدور قصة الفيلم عن تفاصيل حياة ثلاث شخصيات وهي مريم وسمير وإسماعيل حيث يتعرض الثلاثة خلال شهر رمضان إلى مواقف تجعلهم يعيدون التفكير في الكثير من مسارات حياتهم و تفاصيل الحياة.
وتحمل مريم 19 عاما المحبة للحياة و تعيش وفقا للتقاليد الغربية رغما عنها كما يدرك النيجيري سمير أن له ميولا جنسية مثلية ، كما يفاجأ الشرطي ورب الأسرة إسماعيل خلال حملة على متجر كبير بامرأة كان قد أصابها بجروح خطيرة من سلاح خدمته قبل عدة أعوام.
وتتلاقى مسارات الحياة المختلفة لأبطال الفيلم الثلاثة في المسجد الذي يديره والد مريم وهو رجل دين مسلم واشتق الفيلم اسمه من أول أركان الإسلام وهي الشهادة.
وأضاف المخرج المولود في ألمانيا لأسرة أفغانية لاجئة : أنا شخصيا نموذج حي على هذا التنوع فقد ولدت هنا وشكلي مثل الصينيين ، ولذلك فالناس دائما يصنفوني بشكل يختلف عن حقيقتي ويصابون بالدهشة البالغة عندما أقول لهم إني أفغاني وتتضاعف هذه الدهشة عندما أقول إني مسلم.
وقد أعرب المخرج الشاب عن أمله في أن يجذب فيلمه شهادة القطاع غير المسلم من الجمهور لمتابعة الفيلم الذي تدور أحداثه حول حياة شخصيات مسلمة في برلين.
يذكر ان فيلم شهادة هو واحد من ثلاثة أفلام ألمانية مشاركة في مسابقة مهرجان برلين السينمائي الدولي للفوز بالدب الذهبي للدورة ال`60 من المهرجانويبلغ إجمالي عدد الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان 20 فيلما من مختلف أنحاء العالم.
وحول مشاركة فيلمه في مسابقة المهرجان قال قرباني إن هذا الامر يشعره بالتوتر الشديد وأضاف في تصريحاته التي جاءت قبل العرض الأول للفيلم لم أتمكن من النوم طوال الليلة الماضية".وأكد قرباني:"لا أضع آمالا على الفوز بالدب الذهبي ولكني أقول إن مجرد مشاركتنا في مسابقة المهرجان يعد فوزا".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق