الخميس، 3 سبتمبر 2009

دراسة: 54% من الشركات تفشل بسبب استراتيجيات خاطئة


عزت دراسة اقتصادية حديثة الأسباب الأساسية لفشل الشركات وإعلان إفلاسها إلى أسباب داخلية، تتراوح بين الاستراتيجيات الفاشلة، وهيكليات التكلفة، والضبط غير الكافي للشركة، مما يدفعها إلى العجز عن الوفاء بألتزاماتها .
ووفقاً للدراسة التي قامت بها لشركة الاستشارات الإدارية المتخصصة عالمياً "أيه تي كيرني" فمن الأسباب المتكررة لإفلاس الشركات هي هيكليات التكاليف غير المستقرة، والسيولة غير الكافية، والاستجابة المتأخرة وغير المركزة للأزمات من قبل الإدارة.
وخرجت "أيه تي كيرني" بهذه النتائج من خلال دراسة أكثر من 1200 حالة إفلاس وعجز عن الوفاء بالالتزامات، ففي كل ثانية، تحدث حالات الإفلاس 54% نتيجة للاستراتيجيات وقرارات الاستثمار الخاطئة، التي تعتبر أكثر الأسباب شيوعاً لحالات إفلاس الشركات.
وبشكل خاص، فإن عمليات التوسع المتسرعة قبل الأزمة سببت ضرراً شديداً للشركات، لأن هذه الاستثمارات التي لا يمكن التحكم بها، قد أدت إلى تآكل الأدوات المالية، التي يمكن من خلالها الاستجابة بفعالية لمواجهة الأزمة.
وتأتي الأسباب الطبيعية لإفلاس الشركات مثل هيكليات التكلفة المفرطة 39% والسيولة غير الكافية 38% في المرتبتين الثانية والثالثة، ولكن الواقع يشير إلى أن الأسباب الثمانية الأولى لفشل الشركات هي أسباب داخلية، تتراوح بين الاستراتيجيات الفاشلة، وحتى هيكليات التكلفة، والضبط غير الكافي للشركة.
وخلصت الدراسة التي أوردتها صحيفة "القبس" الكويتية إلى أن أكثر الأسباب شيوعاً لإفلاس الشركات هي كالتالي:
1 - الاستراتيجية/ قرارات الاستثمار الخاطئة: 54%
2 - هيكلية التكلفة مرتفعة جداً: 39%
3 - سيولة غير كافية: 38%
4 - استجابة متأخرة/ متخبطة من قبل الإدارة: 34%
5 - الاعتماد على قنوات قطاع العمل: 23%
6 - مشاكل تتعلق بالإدارة: 20%
7 - نزاعات بين القوة العاملة والإدارة: 20%
8 - ضبط غير كاف للشركة: 18%
9 - أزمة تتعلق بالقطاع: 17%
10 - أزمة اقتصادية: 16%
11 - موقف غير متعاون من قبل البنوك: 15%
12 - قدرة تنافسية ضعيفة: 15%
13 - نقص مهارات الإدارة: 13%
14 - توجهات حملة الأسهم: 5%
15 - مشاكل مالية: 4%
إجراء يتم اتخاذه في حالات التعثر
1 - تحرير رؤوس المال السائلة: 62%
2 - التعاون مع المستهلك/ المورد: 46%
3 - خفض التكاليف: 42%
4 - إجراءات تتعلق بالأصول والقروض: 34%
5 - تغيير الاستراتيجية بشكل مناسب: 33%
6 - خفض عدد الموظفين: 25%
7 - تحسين الاتصال والتواصل: 24%
8 - توظيف الاستشاريين: 22%
9 - الاستفادة من الدعم الحكومي: 18%
10 - السيطرة الصارمة: 14%
11 - التغيير في الإدارة: 13%
12 - طرح منتجات/أسواق جديدة: 12%
13 - التعزيز/الاندماج والاستحواذ: 11%
14 - تعزيز المبيعات على المدى القصير: 10%
15 - تحسين العمليات: 10%



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق