السبت، 5 سبتمبر 2009

مفتي مصر يدرس إصدار فتوى بمنع النساء من المبيت بمشعر منى


كشف مفتي مصر الدكتور علي جمعة عن أن دار الإفتاء المصرية، تبحث استصدار فتوى بمنع مبيت النساء بمشعر منى بناء على طلب من المؤسسة القومية للحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي المصرية.



ونقلت جريدة "الوطن" السعودية عن جمعة قوله في محاضرة بعنوان "الإسلام وخريطة الوطن"، ألقاها ضمن أمسيات ملتقى الفكر الإسلامي، الذي تقيمه وزارة الأوقاف المصرية بحي الحسين بالقاهرة، إن هذا الأمر تم رفعه إلى إدارة البحوث بدار الإفتاء من أجل إصدار بحث موثق بالأدلة وأقوال المذاهب في هذا الشأن، مشددا على أنه لم تصدر منه فتوى محددة حتى الآن في هذه القضية.



من جانبه، أفتى الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية، بجواز تقليل أعداد الحجاج عند الوقوف بـ "منى" أثناء أداء فريضة الحج لتقليل خطر الإصابة بأنفلونزا الخنازير، استناداً إلى القاعدة الشرعية "لا ضرر ولا ضرار".



في غضون ذلك، غادر 3100 معتمر مصرى القاهرة على متن 13 رحلة طيران مصرية وسعودية، متوجهين إلى جدة والمدينة المنورة، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 50? فى عدد رحلات المعتمرين المصريين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.



وأشارت مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولى إلى أن «هذا الوقت فى رمضان الماضى كان يشهد تنظيم حوالى 29 رحلة طيران مصرية وسعودية، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة زيادة طفيفة فى عدد رحلات العمرة.
مكافحة "الخنازير" فى المدارس
من ناحية أخرى، تعقد اللجنة المشتركة بين وزارتى التعليم والصحة المصريتين اجتماعاً الخميس المقبل، للنظر فى خطط مديريات التعليم لمواجهة وباء فيروس أنفلونزا الخنازير.
وأكد الدكتور رضا أبوسريع، مساعد وزير التربية والتعليم: "إن اجتماع الخميس يهدف إلى النظر فى خطط مديريات التربية والتعليم لمواجهة الجائحة، ومناقشة المديريات فيما يخص تكليف المنسقين بعملهم ودورهم فى فريق السيطرة والتحكم داخل المدرسة"،
موضحاً أن هناك عدداً من المديريات بدأ عقد اجتماعات مع المدارس والمعلمين للتدريب على تنفيذ خطة مواجهة المرض، كما طلب بعض مديرى المديريات من المدارس، تقديم الخطط الخاصة بها للإدارات والمديريات التابعين لها.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق