السبت، 5 سبتمبر 2009

شهاب : مفاضلة بين النظام الفردي و القائمة النسبية فى الانتخابات



قال الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية المصرية إنه يتم إجراء دراسات لتحديد النظام الانتخابي إذ أنه تجري المفاضلة بين النظامين الفردي والقائمة النسبية.
وأوضح أن الانتخاب الفردي سارت عليه مصر سنوات طويلة وتعود عليه الناس وأن نظام القائمة النسبية "اتبعناه مرتين ويتيح مكانا للمعارضة أكثر وفيه يتم الاختيار على أساس الأفكار وليس على أساس الأشخاص".
وأضاف في تصريحات أنه عندما طرحت فكرة النظام الانتخابي وتفعيل التعددية كان هناك اتجاه ملموس بين عدد من قيادات الحزب الوطني يرى أنه من الأنسب الأخذ بنظام القائمة النسبية لكي يضمن تواجد معارضة حقيقية داخل البرلمان، لكن "عندما اقتربنا من نواب الشعب والشورى واستطلعنا الرأي بين المواطنين فوجئنا بأن عدداً كبيراً من النواب يفضلون استمرار النظام الفردي ووجدنا عدداً كبيراً أيضا من الناخبين يقول أنا أفضل النظام الفردي".
وذكر أن المحبذين للنظام الفردي يرجعون ذلك إلى أنه يمكنهم من اختيار شخص معروف لديهم ومعروفة نزاهته وقدراته ويقدم لهم خدمات، مشيرا إلى أن هذا التوجه هو الذي "جعلنا نتردد في تعديل النظام الفردي الذي اعتادت عليه الناس سنوات طويلة إلى نظام القائمة".

الحزب لايضيق الخناق علي أحد
ورداً على مايقال بأن الحزب الحاكم يضيق على الأحزاب الأخرى الخناق حتى لاتنشط قال شهاب إن هذا فيه ظلم كبير لأن الحزب الوطني همه أن يحدث أداءه وأن يطور نشاطه وأن يزيد فعالياته وأن يكسب عضوية أكثر.
وأضاف "لايمكن أن نتكلم عن ديمقراطية حقيقية مالم تكن هناك معارضة ومعارضة حقيقية، فنحن لدينا 24 حزباً ولكن النشاط الملموس لـــ3 أو 4 أحزاب فقط".
ونفى شهاب وجود أي صفقات بين الوطني الديمقراطي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق