الجمعة، 4 سبتمبر 2009

" القطايف " أطباق رمضانية .. بالقشطة والمكسرات أو بالجبنة







لا تحلو مائدة رمضان العامرة بالخيرات وبكل ما لذ وطاب إلا بوجود الطبق الأساسي والمميز الذي يتألق في هذا الشهر الكريم وهو طبق " القطايف " سواء كانت حلوة أو حادقة ، فهي دائماً تأتي على رأس قائمة الأطباق الرمضانية المحببة لدي الجميع .





ولأننا نحرص دائماً على أن نقدم لكِ عزيزتي ربة المنزل كل ما هو جديد وشيق في هذا الشهر الفضيل ، نقدم لكِ اليوم أطباق متنوعة من القطايف ، اختاري منها ما يحلو لكِ ولأسرتك ، وإليكِ طريقة تحضير عجينة القطايف بالصور في منزلك :
مقادير العجينة :
1 ملعقة كبيرة سكر2/1 كوب حليب دافئ1 ملعقة صغيرة خميرة2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر4/1 1 كوب دقيق1 كوب ماء
الطريقة :
1- يُذاب السكر مع الحليب وتضاف إليه الخميرة ، ويترك مدة 5 دقائق على الأقل حتى تتفاعل الخميرة.2- يُخلط البيكنج بودر مع الدقيق ثم تضاف إليه خليط الخميرة.3- يُضاف الماء وتقلَّب كل المحتويات جيداً حتى تندمج، وتترك لمدة ساعة حتى تختمر.4-تسخن المقلاة جيداُ (ويفضل أن تكون من الحديد السميك لتحمل الحرارة العالية) ويصب مقدار ملعقة كبيرة من المزيج وتكرر الطريقة نفسها على أن تحمر القطايف من جهة واحدة فقط ، عند وضع الخليط في المقلاة تظهر فقاقيع داخل القرص وهذا دليل على نجاح عملية التخمر، ويجب المحافظة على درجة الحرارة بحيث لا تطهى سريعاً من أسفل وتبقى سائلة من أعلى ، كما مبين في الصور .










أولاً : أطباق القطايف الحادقة
قطايف بالجبنة والبقدونس
المقادير :
قطايف جبن " أي نوع حسب رغبتك "بقدونس مفروم توابل " حسب رغبتك "
الطريقة :
احضري قطع " دوائر " القطايف .اخلطي نوع الجبن مع البقدونس والتوابل .احشي كل دائرة بالجبن والبقدونس ، وأغلقيها من الجوانب على شكل هلال أو ضميها من أسفل واتركيها مفتوحة من أعلي . حمريها في زيت غزير ثم صفيها من الزيت جيداً ، وتقدم ساخنة.
قطايف باللحمة المفرومة
المقادير
2/1 كيلو قطايف 500 جرام لحم مفروم 1 حبة بصلة متوسطة مفرومة ناعم 2/1 كوب بقدونس مفروم زيت للقلي 2 ملعقة كبيرة زيت نباتي 2/1 ملعقة صغيرة ثوم مدقوق 3-2 ملعقة كبيرة طحينة 1 ملعقة صغيرة خل 2/1 ملعقة صغيرة كسبرة جافة و مطحونة ملح و فلفل
الطريقة :
- تخلط الطحينة مع الخل و الكسبرة و 2-3 ملعقة كبيرة ماء و تمزج جيداً في وعاء صغير. - توضع ملعقتي زيت والبصل فى إناء متوسط على نار متوسطة ويحمر البصل حتى يصفر ، يضاف اللحم والملح والفلفل ويقلب جيداً . - تخفض النار ويغطى الإناء ويترك لمدة 10-15 دقيقة. - يرفع الإناء من على النار ويضاف البقدونس و مزيج الطحينة و يقلب جيداً . - يوضع 1-2 ملعقة صغيرة من حشو اللحم (حسب الحجم) فى وسط قطعة القطايف وتغلق لتشكل نصف دائرة ثم تضغط من الجوانب بالأصابع جيداً حتى تلصق.- يسخن الزيت على نار عالية ، وتقلى القطايف حتى تصبح ذهبية اللون ثم تصفى على ورق لامتصاص الزيت الزائد ، وتقدم فوراً.
قطايف بالدجاج والجبن الشيدر
المقادير :
قطايفقطع دجاج مسلوقة ومفتتةبصل مفرومفلفل رومي شرائحبقدونس مفروم زيت أو زبدملح فلفل
الطريقة :
ضعي الزيت أو الزبد في مقلاة وضعي البصل وقلبيه لمدة دقيقة ، ثم ضعي الفلفل وقلبيه مع البصل جيداً إلى أن ينضج البصل ، ثم ضيفي قطع الدجاج وقلبيها جيداً مع البصل والفلفل .احضري القطايف وضعي في منتصفها الحشوة ولفيها على حسب رغبتك .احضري جبنة شيدر المربعات وضعي قطع منها فوق القطايف وادخليها الفرن إلى أن تذوب الجبنة ، وتقدم ساخنة .
ثانياً : أطباق القطايف الحلوة
قطايف بالمكسرات
المقادير:
قطايف بندق مجروش لوز مجروش سكر حسب الرغبة ماء ورد زيت للقلي أو سمنة لدهن القالب حسب الرغبة قطر " شيرة ـ شربات "
الطريقة :
1- يخلط البندق واللوز مع السكر جيداً ويضاف إليه ماء الورد وملعقة من الشربات حتى يتماسك قليلاً. 2-تُوضع ملعقة كبيرة من خليط الحشو في وسط القطايف بحيث يكون الجزء المطهو من أسفل ثم يقفل القرص على شكل نصف دائرة وتبلل الأطراف بالماء مع الضغط عليها جيداً والتأكد من عدم وجود أي حشو ظاهر. 3-يُسخن الزيت في مقلاة على نار متوسطة وتقلى القطايف حتى يصبح لونها ذهبياً، ثم ترفع من الزيت، أو يدهن قالب الفرن بقليل من الزبدة أو السمن وترص أقراص القطايف المحشوة وتوضع فوق كل قرص قليل من الزبدة . 4- تغمس أقراص القطايف المحمرة في القطر ثم ترفع وتوضع في مصفاة للتخلص من أي قطر زائد. 5- ترص في طبق التقديم و يمكن دهن القطايف بالسمن ورصها في صاج (صينية) وخبزها في الفرن حتى تحمر، ثم تسقى بالشراب الدافئ.
قطايف بالقشطة
المقادير:
قطايف قشطه فستق الحلبي مبشور
الطريقة :
1- تُقفل أقراص القطايف إلى ثلثين بحيث تكون على شكل قمع. 2- تملأ القطايف بملعقة من القشطة وترش بقليل من الفستق المبشور. 3- تزين بالمربى وتقدم مع القطر.
قطايف بالمهلبية
المقادير:
2/1
قطايف2 كوب لبن 4 نشا4 ملاعق سكر2/1 باكت فانيليا زيت نباتي للقلي2/1 1كأس شربات " قطر " فستق مجروش الطريقة :
يخلط اللبن و السكر و الفانيليا و النشا في إناء متوسط ، وتسخن علي نار متوسطة مع الخفق المستمر حتى يغلى المزيج ترفع عن النار و تترك جانباً. يوضع1-2 ملعقة صغيرة من المهلبية في منتصف كل واحدة من القطايف حسب حجمها وتطوي مكونة نصف دائرة ، يضغط بالأصابع حول الحواف للصق الطرفين معاً. تقلى القطايف في الزيت حتى تتحول إلي اللون البني الذهبي ثم تصفى على ورق المطبخ. تغمس القطايف وهي لا تزال ساخنة في الشراب البارد وتقلب لبضع ثواني وتخرج من الشراب وتزين بالفستق في طبق التقديم .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق