الاثنين، 19 أكتوبر 2009

القراصنة سبقوا مايكروسوفت في طرح "ويندوز"


في أسواق الصين

طرح قراصنة البرامج أجهزة ابل اي فون وسماعات غير الأصلية إلى جانب نسخ مقلدة من برنامج شركة مايكروسوفت الجديد لتشغيل أجهزة الحاسب "ويندوز 7" الذي ظهر في الأسواق الصينية قبل أسبوع من طرحه رسميا.



وفوجئ رواد سوق شيناينج الذي يعج بالنشاط في شنغهاي بكم من الاسطوانات المعروضة محملة بالنظام الجديد في أغلفة بيضاء لا توجد عليها أي علامات.



ومن جانبها شنت مايكروسوفت حملة دعاية في العالم استعدادا لطرح النسخة الأحدث من نظم تشغيل ويندوز بينما يستطيع الصيني شراء نسخا مقلدة بسعر 2.3 دولار وهو جزء صغير جدا من السعر المعلن والذي قد يصل إلى 320 دولارا للنسخة الواحدة.



ويبرز الطرح المبكر لنسخ ويندوز 7 في الصين التحدي الذي تواجهه شركات البرمجيات الكبرى التي تسعى لجني أرباح في الصين ثاني أكبر سوق للحاسبات الشخصية في العالم.



وقدرت شركة اي دي سي للأبحاث البرمجيات المقلدة بنحو 80 % من المباعة في الصين خلال 2008 بينما يتراجع هذا الرقم الا أنه يظل ضعف المتوسط العالمي لمبيعات النسخ المقلدة وأربعة أمثال تلك المبيعات في أسواق بلدان متقدمة مثل الولايات المتحدة واليابان.



وقال ماثيو تشيونج المحلل بشركة جارتنر للأبحاث أن القضية الكبيرة التي تحرك القرصنة في الصين اليوم هي السعر.
وفي تجاوب مع الضغوط خفضت شركة مايكروسوفت في العام الماضي سعر نسخة برامج أوفيس 2007 للاستخدام المنزلي أو للطلبة إلى 199 يوانا من 699 يوانا. وقدرت بيع نسخة الاستخدام المنزلي الأساسية من برنامج ويندوز 7 بسعر 399 يوانا وهو سعر متواضع بالمعايير الغربية لكنه لا يزال أعلى 15 مرة من سعر النسخ المقلدة.
وانتهاك حقوق الملكية الفكرية واحدة من النقاط المؤلمة في علاقة الصين مع شركائها التجاريين الرئيسيين على الرغم من اتخاذها إجراءات صارمة ضد القرصنة المتفشية على نطاق واسع والتي تشمل كل شيء بدءا من حقائب جوتشي غير الأصلية وحتى البرمجيات المقلدة.
وفي محاولة للتصدي للنسج المقلدة، قضت محكمة صينية بسجن 4 أشخاص في أغسطس/ اب 2009 لتوزيعهم نسخة مقلدة من برامج ويندوز اكس بي من إنتاج مايكروسوفت فيما اعتبرته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أكبر ضربة توجه لقرصنة البرمجيات.
ويعد نظام التشغيل "ويندوز 7" أهم مجموعة المنتجات التي تترقبها الأسواق من مايكروسوفت والإصدار الجديد من خادم البريد الالكترونى "إكستشينج سيرفر 2010" وتمثل المجموعة الجيل الجديد من منتجات الشركة وتسعى لتقديم أفضل مستويات الأمان والاستقرار والسرعة للأفراد والمؤسسات.



ويتيح النظام الجديد تحسينات في أساسيات نظام التشغيل بما يجعل جهاز الكمبيوتر أكثر ثباتا وأسرع استجابة بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى المعلومات من أي مكان.



ومن أهم الخصائص الجديدة في الإصدار تحسن عمليات إدارة الماكينات الافتراضية مع تدخلات طفيفة من المستخدم وذلك من خلال خاصية التحويل الحي حيث يتمكن المستخدمون من استضافة المزيد من الماكينات الافتراضية لكل خادم.
(الدولار يساوي 6.825 يوان)




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق