الاثنين، 19 أكتوبر 2009

تفجير 3 أجهزة تجسس إسرائيلية جنوبي لبنان


وقعت 3 انفجارات متزامنة كان آخرها قبل ظهر الأحد في منطقة حولا جنوب لبنان الحدودية مع إسرائيل استهدفت "أجهزة تجسس" ، حيث فجر الجيش الإسرائيلي الجهازين الأولين بينما فجر الجيش اللبناني الجهاز الثالث.
وأوضح مصدر عسكري أن : "انفجارا وقع قبل منتصف السبت في منطقة ترابية وعرة في حولا الحدودية ، ثم وقع انفجار ثان في المنطقة نفسها صباحا".



وقال : "تبين أن الانفجارين ناتجان عن تفجير إسرائيل لجهازي تجسس زرعتهما في المنطقة على ما يبدو منذ زمن طويل وشعرت لسبب ما بخطر كشفهما ، فعمدت إلى تفجيرهما عن بعد".



وأضاف أن الجيش اللبناني الذي انتشر بكثافة منذ الليلة الماضية في المنطقة إلى جانب قوات الطوارىء الدولية ، "عثر على جهاز ثالث وأقدم على تفجيره قبل ظهر يوم الأحد".



ولم يعط المصدر تفاصيل حول شكل جهاز التجسس أو قدراته أو أهدافه.
إلا أن مصدرا أمنيا في جنوب لبنان أوضح أن الأجهزة التي تم تفجيرها معدة "للتنصت ولمراقبة اتصالات المقاومة" ، وذلك في إشارة إلى حزب الله.
وقالت ياسمينا بوزيان المتحدثة باسم اليونيفيل : "لا معلومات محددة لدينا بعد عما جرى" ، مشيرة إلى أن القوات الدولية موجودة على الأرض في مكان الحادث.
من جهة اخرى ، أكد مصدر عسكري أن الجيش اللبناني أطلق النار من مضادات أرضية في اتجاه "طائرة استطلاع إسرائيلية من طراز "إم ك" انتهكت الأجواء اللبنانية وكانت تحلق فوق منطقة بنت جبيل الجنوبية قبل ظهر الأحد.
وأوضح المصدر أن : "الجيش أطلق النار لأن الطائرة كانت ضمن المدى الذي تطاله مضاداته" ، وأنه عادة يمتنع عن إطلاق النار إذا كانت الطائرات الإسرائيلية تحلق على ارتفاع عال ، ويشكو لبنان باستمرار من انتهاكات الطائرات العسكرية الإسرائيلية لأجوائه.
وأصيب مواطن لبناني بجروح في انفجار قال مصدر عسكري إنه ناتج عن انفجار صاروخ وقع الإثنين الماضي في منزل في بلدة طير فلسيه في قضاء صور في جنوب لبنان.
وبينما أكدت إسرائيل أن المنزل الذي وقع فيه الانفجار يحوي أسلحة تابعة لحزب الله ، قالت مصادر قريبة من الحزب إن الانفجار ناتج عن تفاعل مواد قابلة للاشتعال وأنه وقع في مرآب منزل أحد عناصره.
وبث الجيش الإسرائيلي في اليوم التالي شريطا التقطته طائرة من دون طيار يظهر أشخاصا ينقلون ما قال الجيش إنها صواريخ من المنزل الذي وقع فيه الانفجار ، وفي المقابل بث تليفزيون "المنار" التابع لحزب الله شريطا يظهر أشخاصا ينقلون بابا جرارا قال التلفزيون إنه اختلط على الإسرائيليين الذين اعتقدوا أنه صاروخ.
واعتبر وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ أن إسرائيل خرقت القرار الدولي 1701 عبر دخول الطائرة التي التقطت الصور الأجواء اللبنانية.
يذكر أن القرار 1701 صدر في أغسطس 2006 ووضع حدا للعمليات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله اثر نزاع استمر 34 يوما.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق