السبت، 25 ديسمبر 2010

بدء أعمال المؤتمر الـ 85 لوزراء اوابك بـ القاهرة


بحضور وزراء البترول العرب
بدأت أعمال المؤتمر الـ85 لمجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول "اوابك" بحضور وزراء البترول والنفط من كل من السعودية وقطر والكويت وليبيا والجزائر والامارات العربية وسوريا والعراق والبحرين بالاضافة الى مصر.
وقد القى السيد محمد بن طاعن الهاملي وزير الطاقة الاماراتى ورئيس الدورة الحالية للمنظمة كلمة قصيرة وجه فيها الشكر لمصر قيادة وشعبا لاستضافتها هذا المؤتمر كما عبر عن ترحيبه بحضور السيد عبد الكريم اللعيبى وزير النفط العراقى الذي يشارك في أعمال المؤتمر لاول مرة وكذلك الدكتور يوسف اليوسفى وزير الطاقة الجزائرى الذي يمثل بلاده في أعمال المؤتمر خلفا لوزيرالطاقة السابق.
كما القى السيد عباس على نقي الامين العام للمنظمة كلمة قصيرة عبر فيها عن ترحيبه بحضور وزراء النفط والبترول والطاقة لأعمال هذا المؤتمر الذي يعقد كل عام .. مشيرا الى أن جدول أعمال المؤتمر يتضمن عدة موضوعات هامة منها مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2011 واستعرض الانشطة المتعددة للامانة العامة "للاوابك" والدراسات الفنية والاقتصادية التي أعدتها الامانة العامة في مختلف مجالات الصناعة البترولية ونتائج أعمال مؤتمر الطاقة العربي التاسع الذي عقد في قطر في مايو الماضي وغيرها من الموضوعات.
وقد عقد إجتماع مغلق لوزراء البترول والطاقة العرب في أعقاب الجلسة الافتتاحية المفتوحة .
وأكد المهندس سامح فهمى وزير البترول أن المجلس الوزارى سيقوم بإعلان أسماء الباحثين الفائزين بجائزة "الاوابك" العلمية لعام 2010 حول موضوع التقنيات الحديثة في أعمال الاستكشافات والانتاج البترولى في الدول العربية ومردودها الاقتصادي كما سيتم استعراض أنشطة الشركات المنبثقة عن المنظمة والتي تشمل الشركة العربية البحرية لنقل البترول والشركة العربية لبناء واصلاح السفن والشركة العربية للاستثمار البترولى "ابيكورب" والشركة العربية للخدمات البترولية.
يذكر أن منظمة "اوابك" هي منظمة إقليمية متخصصة ذات طابع دولى أنشئت عام 1968وتضم 10 دول عربية منهم 7 دول أعضاء في منظمة "اوبك" الدولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق