الجمعة، 24 ديسمبر 2010

الشرطة الايطالية تفتش السفارات بعد تفجيرى "سويسرا" و "شيلى"


التحقيق يتجه نحو "الفوضويين"
فى الصورة مقر السفارة السويسرية فى روما
قالت الشرطة الايطالية انها تفتش كل السفارات في روما بعد اصابة شخصين في انفجارين بسفارتي سويسرا وتشيلي فيما اكد وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني ان الشرطة الايطالية تتجه نحو فرضية مسؤولية جماعات "الفوضويين" عن التفجيرين .
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات لكنها تشبه ما حدث في اليونان الشهر الماضي عندما قام نشطاء يشتبه بأنهم من اليسار المتطرف بارسال طرود ملغومة الى حكومات أجنبية وسفارات في اثينا. وقال جياني اليمانو رئيس بلدية روما للصحفيين "انها موجة من الارهاب ضد السفارات."
وقالت وكالة الانباء الايطالية (انسا) ان السلطات عثرت على عبوة مريبة في السفارة الاوكرانية لكن السفارة أعلنت في وقت لاحق انه لم يتم العثور على اي مواد خطرة بعد فحص العبوة.وقال قائد شرطة روما فرانشيسكو تاجلينتي "نعمل مع خبراء المفرقعات لضمان عدم فتح اي عبوات بأيدي اشخاص لا خبرة لهم... ما زلنا بحاجة الى فهم طبيعة هذه الاحداث. تم تحذير كل السفارات."
وقالت الشرطة ان الموظف المصاب بالسفارة السويسرية نقل الى المستشفى بوسط روما وهو يعاني من جروح خطيرة في يديه بعد أن فتح العبوة الناسفة في غرفة البريد.
وقام خبراء المفرقعات بتفتيش مكاتب السفارة السويسرية التي تقع في حي فاخر توجد به عدة سفارات أجنبية لكن الموظفين ظلوا في مبنى السفارة بعد الانفجار الذي وقع قرب ظهر الخميس وقال موريتسيو ميزافيلا المتحدث باسم الشرطة العسكرية الايطالية للصحفيين "السفير ما زال في الموقع ولم يتم اخلاء السفارة.
وذكر لارس كنوخل المتحدث باسم الخارجية السويسرية ان أحدا لم يعلن مسؤوليته عن التفجير حتى الان وقال للصحفيين "الرجل موظف بالسفارة واصيب عند قيامه بفتح طرد وصل الى غرفة البريد انفجر في يديه."
ووقع الانفجار في سفارة تشيلي بعد ساعات من الانفجار الاول بسفارة سويسرا وأصيب في هذا الانفجار موظف البريد بجروح في يديه ووجه ووقفت سيارات الاطفاء خارج مبنى السفارة بينما دخل رجال الاطفاء.
واستنكر وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني التفجير الذي وقع في السفارة السويسرية وقال في بيان "نعرب عن تضامننا الكامل مع السفير السويسري ومع كل أفراد هذه البعثة الدبلوماسية التي كانت هدفا لعمل مستنكر من أعمال العنف يستحق منا أشد عبارات الاستنكار."
يأتي الانفجاران بعد العثور الثلاثاء على عبوة بدائية في قطار أنفاق خال في روما. غير أن الشرطة قالت ان العبوة لم يكن بها مفجر وان الفحص كشف عن انها لا تحوي مواد متفجرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق