السبت، 25 ديسمبر 2010

مجموعة غرب افريقيا ترفض التسوية مع جباجبو وتطالبه بمغادرة السلطة


قصر السحب من الودائع البنكية على مسئولين تختارهم الحكومة "الشرعية"
وافق البنك المركزي الخاص بالاتحاد النقدي لدول غرب أفريقيا على عدم تحويل أي مبالغ مالية لرئيسكوت ديفوار المنتهية ولايته لوران جباجبو في إطار زيادة الضغوط عليه للتنحي عن السلطة.
وانجرفت كوت ديفوار في أعمال عنف بعدما رفض جباجبو التنازل عن السلطة لصالح الحسن واتارا الذي يعتبره المجتمع الدولي الفائز الحقيقي بانتخابات الرئاسة التي جرت الشهر الماضي.
وقال البنك المركزي لمجموعة دول غرب أفريقيا بعد اجتماع وزاري في غينيا - بيساو :" ناقش مجلس الوزراء قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والتجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا (إيكواس) للاعتراف بالحسن واتارا باعتباره الرئيس الشرعي المنتخب في كوت ديفوار".
وقرر الوزراء قصر السحب من الودائع البنكية على مسئولين تختارهم الحكومة "الشرعية" , وطلبوا من البنك المركزي والبنوك الإقليمية اتخاذ إجراءات لضمان الوفاء بهذا الشرط.
جاء القرار بعدما قبلت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع مساء أمس الخميس المبعوث الذي أرسله الحسن واتارا , بينما أعلنت الأمم المتحدة مقتل 173 شخصا في أعمال عنف بعد انتخابات الرئاسة منذ يوم 16 من الشهر الجاري .
وقال وزير الخارجية النيجيري الجمعة قبيل اجتماع قمة المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا ان بلدان المجموعة ترفض "اي تسوية" مع الرئيس المنتهية ولايته في ساحل العاج لوران غباغبو, مؤكدا ان عليه "مغادرة" السلطة وانه من غير الوارد تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وصرح اودين اجوموغوبيا لوكالة فرانس برس قبل افتتاح قمة استثنائية للمجموعة التي تضم 15 بلدا في ابوجا مخصصة لازمة ساحل العاج, ان "موضوع التسوية ليس مطروحا على الطاولة".
واوضح ان تشكيل "شيء شبيه بحكومة وحدة وطنية كتلك الموجودة في كينيا او زيمبابوي لن يطرح للنقاش".
واكد الوزير النيجيري الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجموعة "نحن مصممون على رؤية غباغبو يغادر السلطة".




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق