الأربعاء، 25 أغسطس 2010

اتحاد الناشرين يحذر "بدر" : تشدد الوزارة قد يجبر دور النشر على عدم الترخيص



و"التعليم" ترفض تقسيط مقابل "الملكية الفكرية"

طلب الدكتور عادل شكرى، مساعد وزير التربية والتعليم للتطوير الإدارى، من ناشرى الكتب المدرسية الخارجية إعادة تقييم مبيعات الكتاب الخارجى قبل عقد الجلسة النهائية للجنة المشكلة من ممثلين عن الوزارة وأعضاء باتحاد الناشرين لحل أزمة "تراخيص الإصدار"، والمقرر لها مساء الأربعاء المقبل بديوان "التعليم".

فى الوقت نفسه حذر اتحاد الناشرين المصريين الوزارة من أن يؤدى تأخرها فى إصدار تراخيص الكتب الخارجية بدعوى عدم تسديدهم دور النشر لمقابل الملكية الفكرية إلى لجوء الناشرين إلى طرح كتب النصف الدراسى الأول بالمكتبات بدون الحصول على موافقة "التعليم".

وقال الدكتور حسام لطفى، المستشار القانونى لاتحاد الناشرين المصريين، "فى حالة عدم التوصل إلى حل للأزمة فى جلسة الأربعاء المقبل فنحن نخشى أن نفقد سيطرتنا على الناشرين خاصة أن العقوبة القانونية لطرح الكتب دون ترخيص الوزارة لن تزيد عن غرامة قيمتها 5 آلاف جنيه على كل ناشر".

من جهته أكد الدكتور عادل شكرى أن "التعليم" لم تتعنت، خلال اجتماع الأمس، مع أصحاب "الكتب الخارجية"، داعياً الناشرين إلى إعادة دراسة حجم السوق لتضييق الفجوة بين ما طلبته الوزارة وما يريدونه هم، ويُذكَر أن الوزارة قدّرت مطالبها المالية على أساس شراء 60 % من الطلاب للكتاب الخارجى، فيما ترى دور النشر أن النسبة لا تزيد عن 20 %.

وأكد "شكرى"، فى تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن "التعليم" متمسكة بحقها القانونى فى الحصول على حقوق الملكية الفكرية عن الكتب المدرسية، وأفاد بأن إعادة دراسة حجم السوق، التى سيقوم بها الناشرون، ستركز على عدد الطلاب المتوقع توزيع الكتب عليهم وبالتالى حساب القيمة السوقية لها، ومشيراً إلى عدم واقعية نسبة الـ 20 التى قدَّرتها دور النشر.

وأوضح مساعد "بدر" للتطوير الإدارى أن ممثلى دور النشر لم يقدموا خلال الاجتماع، الذى عقدته اللجنة المشتركة مع الوزارة لحل الأزمة أمس، ما يدفع "التعليم" للاعتراف بأحقيتهم فى خفض قيم الملكية الفكرية، مؤكداً معاناة هذه الدور من قصور إدارى وتسويقى.

واستبعد "شكرى" إمكانية تشكيل لجنة جديدة من جانب "التعليم" ودور النشر تكون مهمتها تحديد نسبة من مبيعات الكتب الخارجية تحصل عليها الوزارة كحل لأزمة التراخيص، مشدداً على وجود نية لدى الأخيرة للحصول على أرباح من توزيع الكتب.

وقال "نريد حقنا فقط فى مقابل منح التراخيص ولن نتدخل فى توزيع الكتب ومبيعاتها لأنها مسألة تخص دور النشر فقط"، موضحاً أن "التعليم" تشترط الحصول على القيم المالية للتراخيص، والتى من المقرر التوصل مع الناشرين لاتفاق بشأنها فى جلسة الأربعاء، على دفعة واحدة ونقداً دون تقسيط على الفصلين الدراسيين।
اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق