الخميس، 18 فبراير 2010

روسيا ترجيء صفقة أسلحة مع ايران بسب مشكلات فنية


تأجل تسليم انظمة دفاع جوي روسية من طراز اس-300 لايران بسبب مشكلات فني وفقا لما نقلتة وكالة انترفاكس الروسية للانباء.
وصرح مساعد مدير جهاز التعاون العسكري-الفني الروسي الكسندر فومين للوكالة بأن "التأخير سببته مشاكل فنية. وسيتم التسليم بمجرد حلها".
ويمثل البيع المزمع لمعدات دفاع جوي روسية والتي يمكن ان تساعد في حماية المنشات النووية الايرانية من الهجمات الجوية احد الامور التي تثير غضب الولايات المتحدة واسرائيل التي ضغط رئيس وزرائها من اجل وقف هذا البيع الاسبوع الجاري.
وتأتي هذه التصريحات التي تؤكد تعليقات ادلى بها مسؤولون كبار في وقت سابق بعد ان حث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الكرملين هذا الاسبوع على عدم بيع هذه الانظمة لايران خلال زيارة استغرقت يومين لموسكو.
وتحمل انظمة اس-300 على شاحنات ويمكنها اسقاط الصواريخ او الطائرات المعادية على بعد 150 كيلومترا.
من جهة اخرى دعت روسيا إيران إلى قبول اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتخصيب اليورانيوم الإيرانى منخفض التخصيب لمفاعل طهران للابحاث.
جاء ذلك على لسان وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف "الأربعاء" خلال مؤتمر صحفى عقده فى العاصمة المكسيكية ميكسيكو بعد إجرائه مباحثات فى وزارة الخارجية المكسيكية.
وأضاف "أن إعلان طهران مطلع الشهر الجارى عن نواياها تخصيب اليورانيوم للمفاعل بشكل مستقل آثار ردود فعل سلبية فى العالم" , معربا عن أمله من أن يتمكن الجانب الإيرانى من تقييم الأمور والإعلان عن موافقته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق