الأحد، 18 أكتوبر 2009

قتلى فى مواجهات بين الجيش اليمني و الحوثيين بـ صعدة


سقط عشرات القتلى من الجيش اليمني والحوثيين خلال مواجهات عنيفة اندلعت قبل ظهر السبت في مدينة صعدة شمالي البلاد. وفي الوقت ذاته، أصدرت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في قضايا الارهاب بصنعاء حكمين جديدين بالاعدام على متمردين حوثيين.



وصرح مسئول عسكري ميداني أن "اشتباكات قوية اندلعت في الصباح داخل الأحياء القديمة بالمدينة بعد أن أطلق الجيش عملية تعقب للخلايا الحوثية الخاملة داخل الأحياء القديمة لمدينة صعدة".



وإلى ذلك ذكر مصدر عسكري آخر ان المتمردين الحوثيين شنوا خلال الليل هجمات على مواقع خسروها خلال المعارك في الايام الاخيرة.



وصرح مسئولون آخرون أن القوات اليمنية نفذت الجمعة "عمليات نوعية في الملاحيظ ضد العناصر الارهابية والتخريبية حيث تمكنت من السيطرة على قمة ظهر الحمار ودحر (المتمردين) من جبل الخيال وجبل المنافس وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد".
وفي 11 أغسطس/ آب الماضي اندلع الصراع مجدداً بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين الزيديين؛ وهو ما بات يعرف بـ "الحرب السادسة" منذ اندلاع النزاع في صعدة عام 2004. ويتركز القتال في محافظتي صعدة وعمران شمال غربي البلاد.

أحكام إعدام جديدة
وعلى صعيد متصل، أصدرت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في قضايا الارهاب بصنعاء حكمين جديدين بالاعدام على متمردين حوثيين على خلفية مشاركتهما في مواجهات مع القوات اليمنية شمال شرقيذ صنعاء العام الماضي.
وقضت المحكمة ايضا بحبس 9 آخرين لفترات تتراوح ما بين 8 و 12 عاماً مع الاكتفاء بمدة الحبس التي امضاها متهم عاشر ادانته المحكمة في القضية نفسها.
وكانت المحكمة نفسها قد اصدرت خلال الاشهر الماضية احكاما بالاعدام على عشرة متمردين حوثيين آخرين بالتهم نفسها.
والمحكومون يشكلون مجموعة هي الثالثة من بين عدة مجموعات من الحوثيين تجري محاكمتها على خلفية المشاركة في التمرد والمواجهات المسلحة في بني حشيش في شمال شرق صنعاء عام 2008.
وادين المتهمون خصوصا بالاشتراك في عصابة مسلحة وبمواجهة السلطات بالسلاح.
وبعد اعلان الحكم ردد المحكومون داخل قفص الاتهام هتافات التكبير و "الموت لامريكا"، "الموت لاسرائيل"، "اللعنة على اليهود" و"العزة للاسلام"، وهي شعارات المتمردين الحوثيين الذي يخوضون حاليا مواجهات دامية مع القوات الحكومية شمالي البلاد.
وكانت المواجهات في بني حشيش التي تقع على مسافة عشرة كيلومترات من صنعاء، اسفرت عن مقتل وجرح المئات بين مارس/آذار ويونيو/ حزيران 2008، واستخدمت فيها الاسلحة المتوسطة.
ويتوقع صدور مزيد من الاحكام بحق المتمردين الحوثيين المتهمين بالضلوع في احداث بني حشيش.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق