الأحد، 19 ديسمبر 2010

مبارك يطالب البرلمان باقرار مشروعات قوانين التأمين الصحي و الوظيفة


شدد على محاربة الفساد وحماية أراضي الدولة
طالب الرئيس مبارك مجلس الشعب المنتخب في 28 نوفمبر الماضي بسرعة مناقشة واقرار مشروع قانون التأمين الصحي لأهميته في توسيع مظلة التأمين الصحي لتضم ملايين الاسر وتأمين ما يقدم لهم من رعاية صحية، كما شدد مبتارك على ضرورة اعتماد مشروع القانون الخاص بالوظائف المدنية للقضاء على البطالة وزيادة فرص العمل، بالاضافة الى الاهتمام بمشروع قانون الادارة المحلية، ومشروع قانون لتعظيم الاستفادة من المياه الجوفية.
وأكد مبارك -في خطابه الأحد أمام الجلسة المشتركة لمجلسى الشعب والشورى بمناسبة بدء الدورة البرلمانية الجديدة- اننا نهدف الى تشجيع الاستثمار وازالة العقبات امام المستثمرين، داعيا البرلمان الى تطوير عدد من القوانين لتنظيم التجارة الداخلية بما يعزز مناخ الاستثمار، ويطرح المزيد من التسهيلات للمستثمر الصغير قبل الكبير.
وأضاف اننا نسعى لتعزيز ثقافة العمل بوجه عام والعمل الحر بوجه خاص ، وتشجيع المبادرة الفردية وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للشباب، والبعد عن ثقافة العمل الحكومي السائدة منذ عقود، ولهذا اتطلع الى مناقشة نواب الشعب لقضية التعليم والتعليم الفنى بوجه خاص.
كما اكد الرئيس ضرورة وضع اطار محكم لتنظيم استغلال اراضي الدولة يقطع الطريق على الفساد، وادعو البرلمان الى ايلاء مشروع القانون الخاص به اهتمام بالغ ليتم اعتماده خلال الدورة الجديدة.
فيما اوضح الرئيس مبارك ضمان الاستفادة من القطاع الخاص ومشاركته في رفع معدلات النمو وتوفير فرص العمل ، واننى احيل مشروع قانون الى مجلس الشعب لمناقشته، ان تحقيق ذلك في المجال التشريعي يؤدي الى تحقيق معدل نمو 6 % العام القادم وتوفير 700 الف فرصة عمل جديدة.
وأكد مبارك ان حياة المواطنين اليوم في مجالات عديدة تبدلت الى الافضل ، ونواصل العمل من اجل اصلاح شامل على مدى السنوات القادمة، ويظل الارتقاء بالمواطن ومستوى الخدمات والاستثمار في البشر هو هدفنا والاهتمام بتحسين رزقه والحفاظ على حقوقه وكرامته وتخفيف الاعباء عن كاهله.ان تقديم الرعاية الصحية للمواطن يتحمل القادرون تكاليف العلاج في حين تتحمل الدولة تكاليفه لغير القادرين بما يتيح رفع هواجس القلق من المستقبل وان يطيح العلاج بمدخراته ، كما اكلف به الحكومة ايضا.
وأوضح الرئيس السعى ايضا في تحرك مواز لتطبيق اللامركزية، وتدعيم المشاركة الشعبية على كافة المستويات، وتحسين جودة الخدمات ، ولهذا احيل مشروع قاون للادارة المحلية الى مجلس الشعب لاعتماده بما يعزز مؤسساتها وصلاحياتها ويضيف اختصاصات جديدة.
ونمضي نحو العمل الشاق والجاد لاضافة العديد من الاسر الى مظلة الضمان الاجتماعي ، وتظل اولويتنا القصوى هي البطالة باتاحة المزيد من فرص العمل.
ولفت الرئيس حسنى مبارك الى أن الاقتصاد المصرى صمد أمام أزمتين عالميتين متعاقبتين ولم تمد مصر يدها لأحد , منوها فى هذا الصدد بسياسات الإصلاح الاقتصادى التى أعطت قوة جديدة للاقتصاد ودفعت به لانطلاقة قوية بمعدلات نمو مرتفعة.وقال الرئيس مبارك إن الدولة تعمل من أجل إنطلاقة جديدة للاقتصاد المصرى , تتمثل فى إقامة مناطق صناعية وتجارية جديدة وأخرى للتصنيع الزراعى بهدف رفع الإنتاجية والصادرات , وزيادة متوسط معدلات النمو إلى 8 % خلال السنوات الخمس المقبلة , مؤكدا أن هذه الانطلاقة سوف تنعكس على مستوى معيشة المواطن وسوف تصل ثمارها لمن لم تصل إليهم بعد من الفقراء والمهمشين.
وتطرق الرئيس مبارك للحديث عن أمن إمدادات الطاقة , قائلا "سيظل أمن إمدادات الطاقة عنصرا أساسيا فى بناء مستقبل الوطن وجزءا لا يتجزأ من أمن مصر القومى"، مشيرا إلى أن البرنامج القومى للاستخدامات السلمية للطاقة النووية أصبح جزءا من إستراتيجية مصر الشاملة للطاقة وركنا مهما من سياسات تنويع مصادرها وتأمين إمداداتها.
وقال "إننا ماضون فى تنفيذ هذا البرنامج دون تردد متمسكين بحقوق مصر الثابتة وفق معاهدة منع الانتشار ومتطلعين للعمل مع كل من يحقق مصالحنا بأعلى مستويات التكنولوجيا النووية والأمان النووى ودون مشروطيات تتجاوز التزامنا بمقتضى هذه المعاهدة".
وفيما يتعلق بالمياه , قال الرئيس مبارك "إن توفير احتياجات مصر من المياه والحفاظ على مواردها من مياه النيل يعتبر مكونا رئيسيا فى رؤيتنا للمستقبل , والحفاظ على أمن مصر القومى نوليه الأهمية القصوى فى سياستنا الداخلية والخارجية" , مضيفا "أننا نواصل الحوار والتنسيق مع دول حوض النيل لتحقيق المنافع المتبادلة لكافة دول الحوض ونعزز التعاون معها والمساهمة فى تنفيذ مشروعاتها من أجل التنمية.
كان الرئيس مبارك قد وصل الى مقر مجلس الشعب حيث كان فى استقباله الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب والسيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى ووكلاء المجلسين.وفور وصول الرئيس مبارك, عزفت الموسيقى السلام الوطني لجمهورية مصر العربية , كما أطلقت المدفعية 21 طلقة.
وتوجه الرئيس مبارك الى استراحة رئيس الجمهورية قبل أن ينتقل الى قاعة مجلس الشعب لالقاء خطابه والذى سبقته كلمة ترحيب من الدكتور فتحى سرور .

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق