كشفت نتائج أول دراسة من نوعها أعلنها وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكى بدر عن وضع التعليم فى مصر عن عدم عدالة فى توزيع مخصصات التعليم بين المحافظات المختلفة، وعدم عدالة فى توزيع مخصصات التعليم بين الطلاب فى المدارس المختلفة، وعن انخفاض نسبة الانفاق العام على التعليم من إجمالى الانفاق الحكومى فى مصر بالمقارنة بمتوسط الانفاق على التعليم فى الدول العربية، بينما كشفت عن زيادة الاستيعاب فى التعليم بالمقارنة بباقى الدول النامية، وان تفاوت هذا الاستيعاب من محافظة إلى أخرى.الدراسة أعدتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية، وأعلنها أمس وزير التربية والتعليم خلال احتفالية «حاسبات التفوق» التى نظمتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الاتصالات بمدينة مبارك التعليمية أمس، برئاسة رئيس الوزراء أحمد نظيف، ووزراء التعليم العالى والأسرة والسكان والتضامن الاجتماعى والتنمية الادارية والاتصالات، لتكريم المتفوقين من الطلاب على مستوى كل محافظة فى مجال التكنولوجيا.أوضحت نتائج الدراسة أن معدل الاستيعاب قد وصل فى مصر عام 2209 إلى 93% من إجمالى التلاميذ الذين يفترض التحاقهم بالتعليم، فى حين يبلغ الاستيعاب على مستوى العالم 69%.وكشفت أيضا انخفاض نسبة الانفاق على التعليم من إجمالى الانفاق الحكومى فى مصر (والذى يصل إلى 12.6%) عن باقى المتوسط للدول العربية الذى يبلغ 20%.وأكد أحمد نظيف ــ بعد توزيعه شهادات التفوق على الطلاب ــ وجود تحديات أمام توفير نسبة الاستيعاب فى المدارس بعد أن تعدى مواليد العام الماضى 2 مليون طفل، الأمر الذى دعا فيه رجال الأعمال وأهل الخير إلى التبرع فى مجال التعليم سواء بالمال أو الوقت أو بالاستثمار فى التعليم الجامعى أو قبل الجامعى.
الشروق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق