الخميس، 26 أغسطس 2010

ساويرس يرصد مكافأة مليون جنيه للعثور على لوحة "زهرة الخشخاش"



بعد سرقتها من متحف محمود خليل

رصد رجل الاعمال المصري نجيب ساويرس مكافأة قدرها مليون جنيه مصري لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى العثور على لوحة "زهرة الخشخاش" لفان جوخ التيب سرقت من متحف محمد محمود خليل.

وساويرس رئيس شركة اوراسكوم تليكوم اكبر شركة لتشغيل شبكات الهاتف المحمول في العالم العربي هو اول رجل اعمال يشارك علنا في جهود البحث عن اللوحة التي تقدر قيمتها بنحو 55 مليون دولار.

وسرقت اللوحة صباح السبت من متحف محمد محمود خليل في القاهرة الذي يضم احد اجمل مجموعات فنون القرنين التاسع عشر والعشرين في الشرق الاوسط.

وكشف التحقيق الاولي عن قصور شديد في الامن حيث كانت 36 من بين 43 كاميرا للمراقبة في المتحف معطلة.

وألقي القبض على محسن شعلان رئيس قطاع الفنون في وزارة الثقافة واربعة مسؤولين اخرين وقررت النيابة حبسهم 19 يوما على ذمة التحقيق بعد اتهامهم بالاهمال والتقصير في القيام بواجبات وظائفهم، كما منع تسعة موظفين اخرين من السفر الى الخارج.

ويضم المتحف اعمالا فنية جمعها السياسي الراحل محمد محمود خليل الذي توفي عام 1953 ومن بينها لوحات لجوجان ومونيه ومانيه ورينوار وكذلك للهولندي فان جوخ.

وساويرس هو الشقيق الاكبر من ثلاثة اشقاء مليارديرات هم ابناء المستثمر المصري أنسي ساويرس، ويملك نجيب ساويرس ما يزيد قليلا عن نصف اوراسكوم تليكوم و100% من شركتي ويند ايتالي الايطالية وويند هيلاس اليونانية للهاتف المحمول من خلال شركة الاستثمار التي يملكها ويذر انفستمنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق