الأحد، 22 أغسطس 2010

المهدى يقترح إدارة استفتاء الجنوب السودانى تحت مظلة الامم المتحدة


قال ان 20 مسألة خلافية لا يمكن حسمها قبل يناير

اقترح زعيم حزب الأمة القومى السودانى الصادق المهدى إسناد إدارة استفتاء تقرير المصير للجنوب السودانى لجهة محايدة تحت مظلة الأمم المتحدة , بدلا عن المفوضية الحالية التى قال "إنها ولدت مشلولة".

وأكد المهدى أن هناك نحو 20 مسألة خلافية لا يمكن حسمها قبل التاسع من يناير المقبل الموعد المقرر للاستفتاء , مشددا على أن الخلاف بشأن نتائج الانتخابات الماضية فى أبريل الماضى أفسد المناخ السياسى.

ونبه إلى أن الخلاف على نتائج الاستفتاء سيؤجج نيران الحرب بين الجنوب والشمال من جديد , مشيرا إلى أن ما سماها بفجوة الثقة بين شريكى حكم السودان (المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية) تستوجب القبول بتلك المقترحات عن الاستفتاء.

كانت الحركة الشعبية لتحرير السودان في جنوب السودان قد كشفت أمس عن اعتزامها التنازل عن منصب الأمين العام لمفوضية استفتاء الجنوب والذي احتدم الجدل بشأنه مؤخراً بين شريكي اتفاقية السلام (الحركة الشعبية وحزب المؤتمر الوطني الحاكم)، لكنها رهنت تنازلها عن المنصب بتعيين جنوبي نائباً للأمين العام وعدم إنشاء لجان للمفوضية في الولايات وخارج السودان.

وأكد نائب رئيس الحركة الشعبية رياك مشار أن شريكي الحكم في البلاد قد تجاوزا مشكلة الأمين العام لمفوضية الاستفتاء، ودعا في الوقت نفسه منظمات المجتمع المدني للنهوض بدورها في تهيئة الجنوبيين للعملية باعتبارها مسؤولية مشتركة مع شريكي اتفاقية السلام الشامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق