الخميس، 26 أغسطس 2010

ميكروبات تنجح في القضاء على البقعة النفطية في خليج المكسيك


تتغذي عليها بدون استنزاف الاوكسجين

اعلن علماء ان نواع مكتشفة حديثا وسريعة الاكل من الميكروبات قد بددت بقعة التسرب النفطية التي كانت قد تكونت في عمق خليج المكسيك بسبب بئر ماكوندو المعطوب التابع لشركة بريتش بتروليوم " بي بي "

وقال تيري هازين من مختبر لورنس بيركلي الوطني ان الكائنات الدقيقة اثارها على ما يبدو التسرب النفطي الكبير الذي بدأ في ابريل /نيسان وتمكنت من تحليل المواد الهيدروكربونية حتى تبددت البقعة واصبحت الان غير قابلة للرصدبالرغم من انها كانت في حجم حي مانهاتن .

وهذه الكائنات المسماة بروتيوبكتريا تكيفت مع المياه العميقة الباردة حيث رصدت بقعة /بي.بي/ الكبيرة واستطاعت تفكيك الهيدروكربونات اسرع بكثير من المتوقع دون استنزاف الاوكسجين بشكل ملحوظ مثلما تفعل اغلب البكتريا المعروفة التي تتغذى على النفط والاوكسجين هو عنصر اساسي لبقاء الاسماك والمحار الهامة تجاريا.

وكتب هازين وزملاؤه في بحث نشر الثلاثاء في دورية العلم ان المنتجات البترولية التي تسربت في الخليج استحثت قدرة الميكروبات الجديدة على تفكيك النفط في المياه الباردة.

وارجع هازين هذا الامر جزئيا الى ان هذة الميكروبات الجديدة و التي اسماها " البق " تعودت على مدار ملايين السنين على السعى وراء اي نفط تستطيع العثور عليه في هذا العمق حيث تعيش وهو ما يتطابق مع عمق التسرب المرصود سابقا على عمق 1100- متر تقريبا ،وتصل درجة حرارة المياه في هذا العمق نحو خمس درجات مئوية.

وهذه النتائج الاخيرة ربما تبدو بصفة مبدئية متناقضة مع دراسة نشرت يوم الخميس في دورية العلم لباحثين من معهد وودز هولي اوشنجرافيك أكدوا استمرار وجود البقعة النفطية وقالوا ان الكائنات الدقيقة لا يبدو انها تفكك المواد الكيميائية سريعا.

ولكن هازين وريتش كاميلي من وودز هولي قالا معا ان الدراستين تكملان بعضهما بعضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق