الاثنين، 23 أغسطس 2010

أمريكا : مستعدون لاستئناف الدور القتالي في العراق وقت الضرورة



رغم سحبها أكثر من 120 الف جندى بحلول سبتمبر

قال قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو ان قوات الامن العراقية ستكون مهيأة لسد الفراغ الذي سيتركه انسحاب القوات الامريكية العام القادم لكن الولايات المتحدة قد تعود الى العمليات القتالية اذا دعت الضرورة.

وقال اوديرنو في حديث مع قناة (سي.ان.ان) الاخبارية الامريكية ان تلك القوات ستبقى في العراق للقيام بدور "تقديم المشورة والتدريب والمساعدة" حتى العام القادم "لكن لديها بالتأكيد القدرة على حماية نفسها والقيام في حالة الضرورة... بعمليات قتالية اذا تطلب الامر".

وأضاف قائد القوات الأمريكية فى العراق ان "التمرد أخمد" في العراق وبرغم استمرار العنف فالوضع الامني يتحسن بوجه عام وكذلك قدرة الدولة العراقية على حماية الشعب والنهوض بمهام الحكم. لكنه اوضح ان القوات الامريكية قد تعود الى القيام بدور قتالي اذا حدث "انهيار تام لقوات الامن" أو اذ أدت الخلافات السياسية الى انقسام قوات الامن العراقية وأعرب عن ضعف هذه الاحتمالات .

وحول امكانية كفاية القوات العراقية للسماح بسحب جميع القوات الامريكية من العراق بحلول نهاية عام 2011 أجاب أوديرنوز أن القوات العراقية تعد كافية و ان الجيش العراقي قادر الآن على توفير الأمن الداخلي لكنه سيبقى بحاجة للمساعدة من القوات الأمريكية في مجالي التدريب والامداد والتموين.لكنه سلم بأن القوات الامريكية قد تبقى في العراق بعد الموعد المقرر لانسحابها في نهاية العام القادم.

وعلق أوديرنو على تصريح رئيس هيئة اركان الجيش العراقي الفريق اول بابكر زيباري بأنه ينبغي أن يبقى الجيش الامريكي في العراق حتى عام 2020 قائلا ان هذا يتوقف على نوع الوجود الامريكي المطلوب.

يذكر ان وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) تعتزم خفض عدد جنودها في العراق الى 50 ألفا بحلول أول سبتمبر أيلول من 176 ألفا عند ذروة انتشار القوات الامريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق