الأحد، 22 أغسطس 2010

120 كيلوجرام من أسلاك الذهب تستخدم في صناعة كسوة الكعبة



تبلغ تكلفتها 20 مليون ريال

أعلن مصدر رسمي سعودي أن حوالي 120 كيلوجراما من أسلاك الذهب تستخدم في صناعة كسوة الكعبة التي تبلغ تكلفتها 20 مليون ريال وتمر كسوة الكعبة بعدة مراحل وهى الصباغة والنسيج الآلي وقسم المختبر وقسم الطباعة وقسم التطريز وقسم تجميع الكسوة.

وقد ذكر المشرف العام على إدارة مصنع كسوة الكعبة محمد بن عبدا لكريم القويفلي أن أكثر من 700 كجم من الحرير تستهلك في كسوة الكعبة المشرفة الذي يتم صباغته ونسجه وحياكته بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

وقال إن كسوة الكعبة المشرفة تنسج من الحرير الخالص بطريقة الجاكارد منقوش عليها :"لا إله إلا الله محمد رسول الله" و "سبحان الله وبحمده" و"سبحان الله العظيم" و "يا حنان يا منان يا الله".

وأوضح أن ارتفاع الثوب يبلغ أربعة عشر مترا ويوجد في الثلث الأعلى من الكسوة حزام مطرز بالذهب والفضة كتب عليه آيات قرآنيه بالخط الثلث المركب محاطة بإطار من الزخارف الإسلامية ويبلغ طوله خمسة وأربعين مترا ويتألف من ست عشرة قطعة ويوجد تحت الحزام على الأركان سورة الإخلاص مكتوبة داخل دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية ويستهلك تطريزالحزام أكثر من 120كجم من أسلاك الذهب و25 كجم من أسلاك الفضة.

ويعد مصنع كسوة الكعبة المشرفة معلما بارزا من معالم العاصمة المقدسة إذ يستقبل كل عام الآلاف من الزوار من مختلف أنحاء العالم للإطلاع على مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق