الأحد، 13 يونيو 2010

رجال قبائل يفجرون خط نفط في اليمن .. خلال تعقب متشددين


الخسائر تقدر بـ 10 آلاف برميل
فجر رجال قبائل متحالفين مع تنظيم القاعدة خط أنابيب نفط يصل بين محافظة مأرب شرق اليمن وساحل البحر الاحمر في الوقت الذي تتعقب فيه القوات اليمنية متشددين يختبئون في المنطقة.
وأفادت تقارير نقلا عن مصادر بصناعة النفط في اليمن ان ضررا كبيرا لحق بخط الانابيب وان النيران ما زالت مشتعلة فيه لكن ضخ النفط استؤنف عبر أجزاء أخرى من خط الانابيب.
ولم تعلن على الفور أرقام رسمية عن حجم الخسائر المادية لكن مصدرا في صناعة النفط قدر الخسائر بحوالي 10 الاف برميل نفط يوميا. وهذا الخط هو الوحيد الذي ينقل النفط الخام من مأرب الى ميناء على البحر الاحمر للتصدير.
وتابعت التقارير أن القوات اليمنية تقصف منازل رجال قبائل بينهم ناصر حمد الدهام للاشتباه بأنهم يأوون عناصر من القاعدة. وأن هناك طوقا أمنيا حول المنطقة التي تسكنها قبيلة حسن عبد الله العقيلي المتهم باغتيال اثنين من أفراد الجيش هذا الشهر.
وأقامت عناصر من تنظيم القاعدة الذين ينحدر كثير منهم من قبائل محلية علاقات مع رجال القبائل في محاولة لارساء قاعدة دعم لهم في اليمن حيث تضعف سيطرة الحكومة في مناطق كثيرة خارج العاصمة صنعاء.
وتقع في مأرب أغلب حقول النفط اليمنية كما أنها موطن لمسلحين يعتقد أنهم ينتمون لجناح نشط من القاعدة.
وقالت وزارة الدفاع ان شخصا قتل وأصيب ثمانية على الاقل يوم الجمعة في ثالث يوم من المعارك بين القوات اليمنية ومن يشتبه بأنهم متشددون من القاعدة.
وأعطى شيوخ قبائل أرقاما أعلى لعدد القتلى والجرحى جراء العملية العسكرية التي بدأت يوم الاربعاء في وادي عبيدة بمحافظة مأرب.
وتقول الحكومة انها تلاحق مسلحي القاعدة الذين يشتبه في أنهم مسؤولون عن نصب كمين لقافلة عسكرية يوم السبت الماضي أسفر عن مقتل ضابط وجندي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق