الأربعاء، 16 يونيو 2010

اوباما يتعهد بجعل بي بي تدفع تكاليف الإضرار الناتجة عن البقعة النفطية


دعا إلى اعتماد الطاقة النظيفة
تعهد الرئيس الأميركي باراك اوباما بان "يجعل بي بي تدفع ثمن الأضرار التي تسببت بها"، مؤكدا انه سيأمر رئيس بي بي بإنشاء صندوق خاضع لإدارة مستقلة لتوزيع التعويضات على الضحايا.
وقال اوباما في خطاب الى الأمريكيين ألقاه من المكتب البيضاوي في بادرة نادرة مخصصة للأحداث الكبرى "غدا سألتقي رئيس بي بي وسأبلغه بوجوب أن يرصد أي موارد مطلوبة للتعويض على العمال وأصحاب الشركات الذين تضرروا نتيجة استهتار الشركة". وتابع ان "هذا الصندوق لن يكون خاضعا لسيطرة بي بي. ولضمان تسديد كل الطلبات المشروعة بطريقة عادلة وسريعة، يجب وسوف يكون الصندوق بإدارة طرف مستقل، طرف ثالث".
وحذر الرئيس اوباما من ان البقعة النفطية التي تلوث خليج المكسيك هي "آفة" ستكافحها الولايات المتحدة "على مدى اشهر بل سنوات"، معلنا إن "الوقت حان لاعتماد الطاقات النظيفة".
غير ان اوباما لم يعرض بالتفصيل كيف يعتزم حمل مجلس الشيوخ على إقرار القانون حول الطاقة والمناخ الذي يفترض أن يسمح للولايات المتحدة بعدم الاعتماد في المستقبل على المحروقات الاحفورية.
ورفعت السلطات الأميركية مرة جديدة الثلاثاء تقديراتها لحجم التلوث فأعلنت ان كمية من النفط تصل الى ستين الف برميل تتسرب يوميا في المحيط، بزيادة 50% عن تقديراتها السابقة الخميس. وبالتالي، فان 300 إلى 500 مليون ليتر من النفط تسربت منذ ثمانية أسابيع من البئر النفطية اثر انفجار منصة "ديبووتر هورايزن" التي تشغلها مجموعة بي بي البريطانية وغرقها قبالة سواحل لويزيانا.
وأعلن انه أمر بنشر أكثر من 17 ألف عنصر من الحرس الوطني لمكافحة البقعة النفطية داعيا حكام الولايات المتضررة جراء الكارثة الى الشروع في العمل "في أسرع وقت ممكن".
واكد بهذا الصدد انه سيأمر المجموعة بإنشاء صندوق مستقل لتوزيع التعويضات على الضحايا، وقد طالب أعضاء في الكونغرس بي بي بإيداع مبلغ 20 مليار دولار في حساب مجمد، الأمر الذي لم توافق عليه المجموعة حتى الآن.
وسجلت انتكاسة جديدة الثلاثاء في عمليات سحب النفط على سطح المياه مع تعليق الضخ خمس ساعات بسبب "حريق محدود" نتج عن صاعقة أصابت إحدى السفن المشاركة في العمليات، وقد تم إخماده بشكل سريع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق