الأحد، 13 يونيو 2010

عمرو موسى يزور غزة لكسر الحصار وبحث المصالحة



يتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم، إلى قطاع غزة فى زيارة تاريخية، هى الأولى من نوعها للأمين العام للجامعة العربية بهدف التضامن مع الشعب الفلسطينى فى مواجهة الحصار ومناقشة قضية المصالحة الفلسطينية.
وقال مدير مكتب الأمين العام للجامعة، هشام يوسف، إن هذه الزيارة تأتى تطبيقاً لقرار وزراء الخارجية العرب بـ«كسر الحصار» الإسرائيلى المفروض منذ قرابة أربع سنوات على قطاع غزة و«التضامن مع الشعب الفلسطينى»، وأضاف أن «قضية المصالحة الفلسطينية ستكون على رأس القضايا التى سيبحثها الأمين العام للجامعة مع القيادات الفلسطينية فى غزة، فى ضوء الجهود التى تبذلها مصر فى هذا الشأن».
وأوضح يوسف أن الزيارة تهدف أيضاً للوقوف على حقيقة الوضع والتعرف على احتياجات الفلسطينيين وكيفية العمل على تجاوز الوضع الحالى وكسر الحصار المفروض من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلى على الشعب الفلسطينى. وقال إن موسى سيبحث خلال الزيارة كيفية تحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكدا أن الانقسام الفلسطينى يمثل العقبة الكبيرة فى تحقيق المصالحة ويؤثر سلبا على صورة القضية الفلسطينية وكيفية تعامل المجتمع الدولى معها.
وقال يوسف إن الجامعة العربية بدأت الاتصالات والمشاورات للترتيب لهذه الزيارة، حيث أجرى موسى اتصالات مع كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسى لحركة «حماس» خالد مشعل، فيما تجرى حاليا ترتيبات مع مصر بالنسبة لمعبر رفح البرى الحدودى.
وحول مخاوف من أن مثل هذه الزيارة قد تعد تكريسا لفكرة دولتين فى غزة والضفة، قال يوسف: «هذا كلام غير صحيح فنحن نريد التضامن مع غزة والزيارة تهدف لكسر الحصار المفروض عليها وبحث المصالحة الفلسطينية وموقف الجامعة مع دولة فلسطينية واحدة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق