الخميس، 3 يونيو 2010

مصر تدعم شبكة كهرباء غزة بـ 4 مولدات


تم إدخال 4 مولدات كهرباء مصرية إلى قطاع غزة, وذلك عن طريق ميناء رفح البري.
وأكد عمر علي محمد مسئول الهلال الأحمر المصرى أن مولدات الكهرباء مقدمة من الهلال الأحمر المصري, وقد تم إدخالها لدعم الكهرباء والإنارة في قطاع غزة .. مشيرا إلى أن توجيهات السيدة سوزان مبارك رئيس الهلال الأحمر إلى الدكتور ممدوح جبر الأمين العام للهلال الأحمر بتلبية احتياجات الأخوة الفلسطينيين من كافة المساعدات, وجارى التنسيق لإدخال عدد 9 مولدات و110 خيام و2300 بطانية وكميات من الملابس والأحذية, إلى جانب كميات كبيرة من المواد الغذائية والأدوية.

مساعدات انسانية وطبية
كما شهد معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة الأربعاء عبور 25 حافلة محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية والأدوية مقدمة من لجنة الإغاثة والطوارئ التابعة لاتحاد الأطباء العرب.
وجرت تسهيلات أمنية مصرية في المعبر للفلسطينيين، حيث لم يتم الاعتراض على دخول أي أشخاص أو منعهم من العبور كما هو متبع من قبل.
وكانت هيئة المعابر في الحكومة المقالة بغزة قد اعلنت الاربعاء ان معبر رفح الحدودي مع مصر الذي امر الرئيس حسني مبارك بفتحه الثلاثاء، مفتوح في كافة الاتجاهات، مؤكدة ان "الوضع يسير بشكل جيد واعتيادي".
واكد بشير ابو النجا نائب رئيس هيئة المعابر ان "معبر رفح مفتوح في كافة الاتجاهات والوضع يسير بشكل جيد واعتيادي".، واضاف ان "الاولوية ستكون للمسافرين المسجلين واصحاب الاقامات والتأشيرات والمرضى"، مؤكدا ان "هيئة المعابر ستعمل على تسهيل عملية السفر لاي مواطن يرغب في ذلك بدون اي قيود"، مشيدا "بآلية التعاون المباشر بين الجانبين المصري والفلسطيني".
وغداة هجوم اسرائيلي علي اسطول لناشطين دوليين ينقلون مساعدات الي قطاع غزة المحاصر اوقع تسعة قتلى على الاقل حسب الجيش الاسرائيليوصرح بشير أبو النجا نائب رئيس هيئة المعابر والحدود في الحكومة المقالة بأنه تم الاتفاق مع السلطات المصرية على مغادرة من 700 إلى 800 مسافر من قطاع غزة إلى الخارج.
وقال إن الأولوية ستكون للمسافرين المسجلين وأصحاب الإقامات والتأشيرات والمرضى وأن هيئة المعابر ستعمل على تسهيل عملية السفر دون أي قيود، مشيدا بآلية التعاون المباشر بين الجانب المصري والفلسطيني.وأرجأت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس العمل في المعبر أمس بسبب إعلان الإضراب الشامل في قطاع غزة حدادا على ضحايا "أسطول الحرية" وعدم وجود تجهيزات فنية مناسبة.
ويشار إلى أن معبر رفح المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي مغلق منذ يونيو/حزيران 2007 إثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع فيه بالقوة وتعمد السلطات المصرية إلى فتحه جزئيا بشكل دوري.ومن ناحية أخرى، استقبل مطار القاهرة الأربعاء 35 فلسطينيا قادمين من عدة دول للعودة إلى قطاع غزة بعد فتح منفذ رفح البرى دعما من مصر للشعب الفلسطينى.
وصرحت مصادر مسئولة بالمطار أنه فور فتح معبر رفح البرى تم إستقبال الفلسطينيين القادمين من الخارج ونقلهم إلى المعبر، كما تم تخصيص صالات لإستضافة الفلسطينيين القادمين من رفح ومساعدتهم فى إنهاء إجراءات سفرهم على أية دولة.

عباس يشيد بدور مصر الانساني في فتح معبر رفح
أعرب الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبومازن" عن تقديره الكبير لقرار مصر والرئيس مبارك بفتح معبر رفح البري أمام المساعدات الإغاثية والدوائية والإنسانية المرسلة لقطاع غزة.
كما أعرب الرئيس الفلسطينى - فى سياق كلمة له خلال مؤتمر فلسطين للاستثمار من بيت لحم - عن تقديره لتركيا على موقفها الداعم للشعب الفلسطينى، وكذلك جميع الدول التى وقفت ضد الإرهاب الذى تعرضت له قافلة الحرية.
واستنكر الموقف الهمجى الوحشى ضد قافلة الحرية التى جاءت لكسر الحصار الاقتصادى على الشعب الفلسطينى، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطينى تعرض خلال الأيام الماضية إلى إرهاب دولة عندما هاجمت إسرائيل قافلة الحرية.
وتساءل عباس "متى سينتهى هذا الطغيان والاحتلال؟، ومتى ستحترم إسرائيل قواعد الشرعية الدولية حتى يتوقف سفك الدماء ويحل السلام الحقيقى؟".
وطالب عباس بحماية دولية حقيقية، وقال "إن هذه مسئولية مجلس الأمن الدولى وجميع المؤسسات الدولية بما فيها اللجنة الرباعية ويجب أن يكون هناك موقف عربى ودولى موحد لرفع الحصار عن غزة ولجنة تحقيق دولية يشكلها مجلس الأمن للأمم المتحدة ترفع نتائجها إلى مجلس الأمن لاتخاد قرار ملزم وواضح يحمى حقوق شعبنا ويرفع الحصار عنه".
وأضاف "لا نريد أن يكون القرار الذى صدر عن مجلس الأمن لامتصاص الغضب ولكن نريده حقيقة واقعة حيث ذكر أنه لابد من رفع الحصار ولابد من التحقيق ونحن ننتظر العدالة الدولية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق