الأربعاء، 14 أبريل 2010

67 قتيلا و إصابة المئات في زلزال شمال غرب الصين


بقوة 9.6 درجة
اسفر زلزال قوي عن مقتل 67 شخصا على الاقل الاربعاء فيما طمر كثيرون تحت انقاض منازلهم في منطقة نائية في شمال غرب الصين.
وقال مسؤولون محليون ان العديد من المنازل انهارت فيما تضررت الطرقات او سدت من جراء انهيار التربة اثر الزلزال الذي قدر المرصد الجيولوجي الاميركي ب9,6 درجات.
وقال مسؤولون اخرون ان العديد من الاشخاص اصيبوا بجروح من جراء الزلزال الذي حدد مركزه في اقليم كينغهاي المرتفع على الحدود مع التيبت.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن مسؤول محلي عرفت عنه باسم زهو هواتشيا القول "الجرحى في الشوارع وهناك الكثير من الناس الذين اصيبوا بجروح في رؤوسهم".
وقالت الوكالة الرسمية "قضى 67 شخصا على الاقل ولا يزال كثر اخرون محتجزين تحت الانقاض" ما يعني ان الحصيلة مرشحة للارتفاع.
وافادت وكالة انباء الصين الجديدة انه تم ارسال فرق انقاذ ومعدات الى مكان وقوع الزلزال لكنها اشارت الى احتمال ان يعرقل دمار البنى التحتية وصولها.
وافاد المعهد الاميركي للجيوفيزياء ان قوة الزلزال في هذه المنطقة المرتفعة القريبة من التيبت والمأهولة في شكل محدود بلغت 9,6 درجات فيما قدرت ادارة الزلازل الصينية قوته ب1,7 درجات.
واضاف المصدر نفسه ان ثلاث هزات ارتدادية تبعته بلغت قوتها حتى 8,5 درجات.ويقطن هذه المنطقة المعرضة للهزات الارضية مزارعون وبدو ينتمون الى الاتنيتين المونغولية والتيبيتية وتختزن احتياطات كبيرة من الفحم والرصاص والنحاس.
يذكر أن الصين تقع عند ملتقى حزامي زلزال كبيرين في العالم حزام الزلزال حول المحيط الهاديء وحزام الزلزال الأورآسي - الأمر الذى يعرضها على مدار العالم لشتى أنواع الكوارث الطبيعية المدمرة (بإستثناء البراكين) وهو مايكبدها خسائر إقتصادية تعادل فى قيمتها نحو 7 بالمائة من إجمالى ناتجها الوطنى سنويا ويجعلها إحدى أكثر دول العالم تضررا بالكوارث الطبيعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق