الخميس، 26 نوفمبر 2009

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء .. و الطوابير تظهر أمام منافذ البيع



استقرت أسعار معظم السلع الغذائية والمعمرة فى الأسواق، فى الوقت الذى أصاب فيه الركود مبيعات بعض السلع رغم تراجع أسعارها، على عكس اللحوم التى شهدت ارتفاعاً كبيراً فى الطلب عليها رغم الارتفاع الملحوظ فى أسعارها.
وسجلت أسعار زيوت الطعام والسكر والدقيق والمكرونة والبقوليات بأنواعها والأرز استقراراً عند مستويات أسعارها المسجلة منذ أسبوعين، رغم زيادة الإقبال على شرائها مع دخول موسم العيد.
فى المقابل، سجلت أسعار الملابس الجاهزة تراجعاً نسبياً فى محاولة لتنشيط مبيعاتها دون جدوى، فى الوقت الذى سيطرت فيه حالة من تراجع المبيعات أيضاً على سوق الذهب وسط بلوغ أسعاره مستويات قياسية، تخطى معها سعر الجرام عيار ٢١ نحو ١٧٥ جنيهاً.
وقال خالد فتح الله، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة الإسكندرية، إن مبيعات بعض السلع تتأثر صعوداً بموسم عيد الأضحى، حيث يزيد الإقبال على اللحوم الحمراء والبيضاء على حساب الأسماك، الأمر الذى يدفع أسعار اللحوم للارتفاع فى مثل هذا الموسم، لكنه قال إن مبيعات وأسعار باقى السلع الغذائية تشهد استقراراً نسبياً.
وعن أسعار ومبيعات اللحوم الحمراء، أوضح عبدالفتاح عبدالحميد، عضو شعبة القصابين بغرفة تجارة القاهرة، أن الأسعار شهدت زيادة موسمية بمناسبة عيد الأضحى، مشيراً إلى أن الأسعار تتفاوت بين المناطق الشعبية والراقية وحسب رغبة المشترى، حيث تتراوح الأسعار بصفة عامة بين ٤٤ و٦٠ جنيهاً للكيلو.
أشار عبدالحميد إلى أن زيادة الإقبال تتسبب فى ظهور طوابير أمام المحال، خاصة فى المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.
من جانبه، قال محمد العراقى، صاحب مزرعة، إن أسعار اللحوم قائم (حى) تتراوح بين ١٨.٥ و٢٢ جنيهاً للكيلو بمتوسط زيادة تتراوح بين ٢ و٤ جنيهات مقارنة بالموسم الماضى.
وحسب تقارير الغرف التجارية، سجلت أسعار بيع اللحوم الحمراء مستويات تتراوح بين ٤٤ و٦٠ جنيهاً للكيلو فى محال الجزارة، مقابل أسعار تتراوح بين ٣٤ و٣٨ جنيهاً للكيلو فى منافذ البيع التابعة لشركات المجمعات.
واستقرت أسعار الدواجن المحلية عند مستوى يتراوح بين ١١ و١٣ جنيها للكيلو، مقابل ما بين ١٤ و١٧ للمجمد، واستقر متوسط سعر بيع أسماك البلطى عند ١٠ جنيهات للكيلو.
كما استقر سعر كرتونة البيض عند ١٣ جنيهاً واستقر متوسط سعر الأرز عند ٢٠٠ قرش للكيلو، والسكر عند ٤٢٥ قرشاً للكيلو، وكذلك زيت الطعام عند مستويات تتراوح بين ٧ و١٢ جنيهاً للتر، فيما أشارت تقارير الغرف إلى ارتفاعات محدودة لأسعار الخضر والفاكهة الطازجة، خاصة الفاصوليا الخضراء والبسلة والطماطم والكوسة والباذنجان والبرتقال والتفاح، فيما حدث تراجع نسبى لأسعار الموز.
وفى أسواق الملابس الجاهزة، أشار يحيى زنانيرى، نائب رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة، إلى أن مبيعات العيد سببت انتعاشة محدودة للمبيعات، خاصة أن موسم العيد تواكب مع بداية موسم مبيعات الملابس الشتوية.
ولفت إلى أن الأسعار ظلت فى نفس مستويات العام الماضى، رغم زيادة التكلفة حالياً، متأثرة بالتشدد فى شروط استيراد الأقمشة وربطها بطاقات المصانع المستوردة لها فقط.

المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق