السبت، 28 نوفمبر 2009

الرئيس مبارك أدي صلاة عيد الأضحى بـ شرم الشيخ


أدى الرئيس حسني مبارك صباح الجمعة صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد "المصطفى" بمدينة شرم الشيخ.
وأدى صلاة العيد مع الرئيس مبارك الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وفضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية، الذى أم الصلاة، والمشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى، والسيد حبيب العادلى وزير الداخلية، والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.وعقب أداء صلاة العيد، ألقى الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية خطبة العيد التى أكد فيها عظمة هذه الأيام التي يعيشها المسلمون الآن وأنها أيام فرح وسعادة وأيام تكافل اجتماعي وذكر لله عز وجل ويحتفل فيها المسلمون بالحج إلى بيت الله الحرام.
وذكر مفتي الجمهورية أن الله عز وجل أمر في كتابه أن يقتصد المسلمون في طعامهم كما قال في كتابه تعالى "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين "، مشيرا إلى أن هذه الأيام هي أيام "أكل وشرب" بمعنى أنه يحرم فيها الصيام وليس بمعنى الإسراف في الطعام.
وأشار فضيلته إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى في أحاديث كثيرة عن الإسراف في الطعام وقال "ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه"، ويقول أيضا "بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه".
وأضاف مفتي الجمهورية أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام ويقلل من الطعام ويختلي بنفسه لعبادة الله عز وجل.
كما أكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأمر المسلمين بالنظافة ولذلك لابد أن يتمسك المسلمون بالنظافة, حيث يقول المصطفى "إن الله نظيف يحب النظافة"، فنسب النظافة إلى الله رب العالمين حتى يتخلق بهذا الخلق المؤمنون ممن يحبون أن يتخلقوا بأخلاق الله.
وأضاف الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أن هذه الأيام هي أيام فرح وسرور وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الفرح والسرور ويحب الرفق في كل شيء.
كما أكد أن الرفق الذي علمه الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين امتد إلى كل شيء حتى الحيوانات والحشرات حيث قال صلى الله عليه وسلم "إذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة".
وأوضح الدكتور علي جمعة أن هذا العيد يذكر بالتكافل الاجتماعي بين المسلمين وعدم الاسراف ويحث أيضا على ذكر الله عز وجل الذي هو مفتاح كل خير.
وشدد مفتي الجمهورية على ضرورة إدخال الفرح والسرور على قلوب الناس في هذا اليوم، وأن يعفو المسلم عن أخيه وجيرانه وأهله، مؤكدا أيضا ضرورة أن يبدأ المسلم مع هذا اليوم بصفحة جديدة مع الله ليجدد فيها إيمانه وحياته.
وعقب انتهاء خطبة صلاة عيد الأضحى، تبادل الرئيس مبارك التهنئة مع كبار رجال الدولة، والقيادات الشعبية والتنفيذية، كما صافح الرئيس مبارك عددا من كبار مشايخ القبائل بسيناء الذين اصطفوا لتحيته قبل أن يغادر مسجد "المصطفى" بشرم الشيخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق