السبت، 28 نوفمبر 2009

الجمل : تحويل المهارات فى "الثانوية" لعلوم تدرس على مدار 3 سنوات


أعلن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أمس أن لجان توصيف المقررات والمناهج الخاصة ببرامج الأنشطة التى سيتم دراستها خلال الثانوية الجديدة باعتبارها «علم» انتهت من وضع الأهداف الخاصة بكل مقرر وتحديد المرحلة الزمنية للتنفيذ، كما أكد الوزير «أن الطلاب فى «الثانوية الجديدة» سيدرسون بعض المهارات باعتبارها علما مشيرا إلى رصد ٢٥٠ مليون جنيه لتنفيذ ذلك البرنامج على مرحلتين تبدأ الأولى مطلع العام الجديد والثانية عام ٢٠١١.
وقال الجمل إن بعض المهارات التى كان يمارسها الطلاب مثل (التكنولوجيا الصناعية و الزراعية – التربية الفنية – التربية الرياضية والمهارات الحياتية والأسرية والتربية الموسيقية، وبرامج المكتبات ومعامل العلوم) سيتم دراستها فى مشروع «الثانوية الجديد» باعتبارها علما.
كما أوضح أن الخطة التنفيذية لمشروع تطوير منظومة التعليم الثانوى التى يجرى العمل فيها حاليا سوف تحقق رؤية الوزارة وتوجهها نحو تحقيق التعلم النشط والتعلم الذاتى من خلال إيجابية الطلاب فى الحصول على المعلومات من عدة مصادر مشيرا إلى أن الطالب يمكنه من خلال أنشطة الاستكشاف والبحث والاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وربط التعلم بالمهارات الحياتية، ومن خلال تحويل برامج الأنشطة الصيفية واللا صيفية إلى علم يمكن تحقيق تنمية الطلاب على الجانب العلمى والمهارى مشيرا إلى أن التطبيق الأمثل للتقويم الشامل على طلاب الصف الأول الثانوى يبدأ فى عام ٢٠١١.
كما أكد «الوزير» أن لجان توصيف المناهج والمقررات التى تضم أساتذة فى التخصصات المختلفة إلى جانب مستشارى المواد انتهت من وضع الأهداف الخاصة بمقررات تلك الأنشطة والخطة التنفيذية والتى من المقرر تنفيذها على مرحلتين الأولى فى عام ٢٠١٠ والثانية فى ٢٠١١، فيما تم رصد ٢٥٠ مليون جنيه لتنفيذها.
وأوضح أن الخطة التنفيذية تهدف إلى إعداد ورش مجهزة بأحدث الأجهزة التى تتفق مع التطوير التكنولوجى ونظام التقويم الشامل.

خطة لتطوير بنوك أسئلة «الثانوية الجديدة» خلال «٣ سنوات».. و«٣٠٠ ألف جنيه» التكلفة المتوقعة

المركز القومى للتقويم التربوى والامتحانات انتهى من وضع خطة لتطوير بنوك الأسئلة الخاصة بمشروع الثانوية العامة الجديد، فيما كشف مصدر داخل اللجنة عن حاجة المركز لمبلغ ٣٠٠ ألف جنيه لتنفيذ الخطة فى الوقت الراهن، على أن يتم توفير الميزانية الخاصة بالمشروع من العام المالى المقبل.
وأكد مصدر مسؤول أن الدكتور نجيب خزام، مدير المركز القومى للتقويم التربوى والامتحانات، عرض الموقف الراهن لمحور «التقويم الشامل والامتحانات المقننة وبنوك الأسئلة»، على اللجنة العليا لتطوير الثانوية العامة، حيث أكد أن الخطة الخاصة بالمحور يتم تنفيذها خلال ثلاث سنوات على ١١ مرحلة، بواقع ثلاثة شهور لكل مرحلة، موضحا أن الخطة يتم تنفيذها من ٢٠٠٩-٢٠١٠ وحتى ٢٠١١- ٢٠١٢.
فيما كشف المصدر عن أن الخطة قد حددت موعد بدء تطبيق بنوك الأسئلة على طلاب الصف الأول الثانوى عام ٢٠١١، مؤكدا للجنة أن هناك خطوات أخرى من بينها بدء مراجعة معايير ونواتج التعلم لكل مادة دراسية.
وأشار إلى وجود ١٠٠ مادة دراسية يتم العمل فيها بحيث يستطيع المعلم فيما بعد استخدام بنوك الأسئلة فى عقد اختبار على فصل أو جزء من المقرر.
بينما كشف المصدر عن أن المركز يحتاج إلى ما يقرب من ٣٠٠ ألف جنيه للتنفيذ، فيما يخص أجهزة الحاسب الآلى وبعض البرامج.
وعلى صعيد متصل، تدرس اللجنة العليا لتطوير المرحلة الثانوية حاليا المادة التدريبية المقترح استخدامها فى تدريب وإعداد المعلمين وتنميتهم مهنيا بما يتلاءم والتطوير المخطط له من قبل اللجنة العليا، حيث إن القائمين على محور التنمية المهنية للمعلم طلبوا من اللجنة العليا ومن جميع المشاركين فى أعمال إعادة هيكلة المرحلة الثانوية وإعادة النظر فى المواد التدريبية الموجودة حاليا ومدى صلاحياتها، أو أن المادة الحالية تحتاج إلى إضافة أو تعديل.

المصري اليوم - هشام شوقى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق