الخميس، 26 نوفمبر 2009

"احك يا شهر زاد" يشارك في مهرجان "القارات الثلاث"


يجمع بين الافلام الروائية والوثائقية
يقدم مهرجن "القارات الثلاث" الذي افتتحت دورته الحادية والثلاثون مساء الثلاثاء في مدينة نانت شمال فرنسا ضمن مسابقته الرسمية لهذا العام 12 فيلما بينها شريط "احك يا شهرزاد" للمخرج المصري يسري نصرالله والذي يعرض الى جانب افلام من الصين واليابان وهونج كونج وفيتنام واندونيسيا وماليزيا والارجنتين وايران واسرائيل.
ويجمع المهرجان للعام الثالث على التوالي في مسابقته الرسمية بين الافلام الروائية والوثائقية التي تتنافس لنيل جائزتي "المنطاد الذهبي" و" المنطاد الفضي" التي توزع في الحفلة الختامية مساء 30نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ، اضافة الى جائزة الجمهور.
ويواصل المهرجان الذي كان رائدا في فرنسا في تعريفه وتقديمه للسينما غير الاوروبية والامريكية مسيرته الهادفة لكشف مزيد من هذه الاعمال التي قلما يجد الجمهور الاوروبي فرصة للتعرف عليها ومن هنا يأتي النجاح الجماهيري لمهرجان "القارات الثلاث" دورة بعد دورة.
ويؤكد المنظمون ان المهرجان يواصل هذا العام تقديم اعمال من افريقيا وآسيا وامريكا اللاتينية موضحين ان "هذا الامتداد الجغرافي لا يكفي للتعريف بهوية المهرجان الذي يواصل احلال حس الاكتشاف وحب افلام الجنوب والرغبة بخدمتها ليصبح مكانا لقاء وتبادل".
ومع تغير ادارته والاقتصاد في ميزانيته عمد منظمو المهرجان لتعليق ورشة عمل "الانتاج في الجنوب" التي كانت تنظم على هامش العروض وتجمع بين مبدعين من الجنوب ومنتجين من الشمال كنوع من المساعدة على انجاز الاعمال في البلدان الفقيرة.
ويكتفي المهرجان هذا العام بعرض اعمال سابقة شاركت كمشاريع في هذه الورشة.
ومن الافلام الوثائقية المشاركة في مسابقة المهرجان شريط "باسيدجي" الايراني لمهران تمادون، اما خارج المسابقة وضمن عرض خاص فيقدم فيلم "سيرلي ادامز" للمخرج اوليفييه هرمانيس من جنوب افريقيا وهو عمل اول للمخرج.
ويقدم المهرجان في عرض خاص ايضا فيلم "الموسم الاخير" لكاظم عوز من تركيا وفيلم شرهام آليد "رقص مع الريح" الذي صور في منطقة كردستان عند الحدود بين ايران والعراق ، ويقدم الفيلم بحضور المخرج.
ويرئس لجنة التحكيم هذا العام المخرج الافغاني برمك اكرم مخرج "طفل كابول" وتضم من بين اعضائها الناقدة الفرنسية كاترين روييل والمسؤولة في مكتبة السينما في طنجة بشرى خليلي والمخرج والمنتج الاثيوبي دانيل تاي ووركو.
وتقدم الدورة الحادية والثلاثون من مهرجان نانت تحية للمخرج الياباني الكبير كيوشي كيروساوا وتعرض 15 عملا من اهم اعماله وآخرها " طوكيو سوناتا" (2008) كما تقدم افلاما قصيرة للمخرج تعرض للمرة الاولى في فرنسا.
وينظم لقاء بين المخرج وجمهوره مساء الاحد في 29 نوفمبر/تشرين الثاني ويعطي كيروساوا بالمناسبة درسا في السينما في باريس بعد انتهاء المهرجان.
ومن الدرر القيمة التي يقدمها "مهرجان القارات الثلاث" ثلاثة افلام اسيوية قديمة صامتة تعد من الاكتشافات النادرة وتعرض في احتفاليات ومصاحبة موسيقية تقليدية، والافلام هي "المهاجر" (1934) لكميل يرماتوف من طاجيكستان و"قبل الفجر" (1931) لسليمان ياكوف و"خطيبة ايشان"(1931) لاوليج فريليخ وكلاهما من اوزبكستان.
ويكرم المهرجان ايضا سينما القرن الافريقي مع دعوة الجمهور لاكتشاف سينما شابة من اريتريا واثيوبيا والصومال مثل فيلم "اليوم" الاثيوبي لعايدة اشينافي وفيلم "ميلينو" الاريتري لايزياس تساجي وفيلم "تيزا" الاثيوبي لهايلي جيريما، كما يقدم المهرجان خمسة افلام قصيرة وطويلة من اثيوبيا فيما يقدم قراءة لسيناريو فيلم "كيلي" من الصومال.
ويرافق عروض سينما القرن الافريقي معرض صور من القرن الافريقي للفرنسي كلود ديتيفون بين معارض اخرى، بجانب تظاهرة خاصة بسينما الاطفال واخرى بالافلام القصيرة وضمنها فيلم الشاب الجزائري خالد بن عيسى "السكات".
ويشمل المهرجان عددا من اللقاءات بين الجمهور والضيوف المدعوين من مخرجين وفنانين. وسبق لمهرجان القارات الثلاث ان كرم السينما المصرية حين احتفى بالمخرج الراحل هنري بركات وبالممثلة القديرة فاتن حمامة وآخرين.
وكان مهرجان القارات الثلاث اول من احتفى في فرنسا بمخرجين مثل عباس كياروستامي من ايران وساتاجيت راي وراج كابور من الهند وهو هسياو هسين من تايوان ووان كار واي من هونج كونج قبل ان يصبحوا جميعا مخرجين عالميين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق