السبت، 28 نوفمبر 2009

الوكالة الذرية تصدر قراراً يوبخ ايران لتطويرها موقعاً نووياً


صوت مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة على قرار يوبخ ايران على تطوير موقع لتخصيب اليورانيوم في السر وطالب بتجميد المشروع على الفور، فيما وصفت ايران القرار بانه يضر بالمحادثات النووية।


ووافق على القرار 25 عضوا وعارضه ثلاثة وامتنع ستة.ويعد اول قرار يتخذه مجلس المحافظين منذ نحو اربع سنوات.
ووجه القرار الذي دعمته روسيا والصين في خطوة نادرة رسالة أظهرت نفاد صبر المجتمع الدولي من سرية الانشطة النووية الايرانية.
من جانبه، قال علي أصغر سلطانية مندوب ايران لدى الوكالة الذرية في فيينا ان القرار الذي اصدره مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة اليوم الجمعة ضد ايران سيضر المحادثات بين بلاده والقوى الست الكبرى بشأن البرنامج النووي الايراني.
واضاف أصغر سلطانية "التصديق على هذا القرار لا يفيد في تحسين الموقف بل انه سيعكر المناخ المطلوب لنجاح عملية المفاوضات في جنيف وفيينا التي من المتوقع ان تؤدي الى تفاهم مشترك".
على الصعيد ذاته قال البيت الابيض ان الوقت ينفد أمام ايران لتفي بالتزاماتها بشأن برنامجها النووي وان القرار الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة بتوبيخ ايران يكشفعن وحدة العالم في التعامل مع هذا الامر وانها ما زالت مستعدة للعمل تجاه حل دبلوماسي مع ايران .
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض في بيان "حقيقة أن 25 دولة من كافة أنحاء العالم صوتت لصالح القرار يظهر الحاجة الماسة كي تتعامل ايران مع افتقار العالم للثقة في نواياها.
ومن جانبها رحبت إسرائيل بقرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يدين إيران بإنتهاكأوامر مجلس الأمن الدولي بخصوص منشأة تخصيب جديدة وحثها على وقف البناء والرد على الأسئلة المفتوحة بشأن مزاعم وجود أبحاث للأسلحة النووية.

الوكالة الدولية توافق على خطة لانشاء بنك للوقود النووى
وعلى صعيد آخر وافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة على خطة روسية لانشاء أول بنك متعدد الاطراف لوقود اليورانيوم كوسيلة لوقف انتشار الاسلحة النووية في حين يسعى مزيد من الدول لامتلاك الطاقة النووية.
وتسمح الخطة التي أيدتها الولايات المتحدة لروسيا المنتجة لليورانيوم بانشاء بنك تشرف عليه الوكالة الدولية لتوفير يورانيوم منخفض التخصيب لدول تستخدمه في برامج نووية مدنية اذا كان سجلها ممتازا في حظر انتشار الاسلحة النووية.

اقرأ أيضا :

* البرادعي يودع الوكالة الذرية بعد 12 عاما كـ مدير لها ..
اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق