السبت، 28 نوفمبر 2009

منظمة الصحة : أكثر من 1000 وفاة بـ أنفلونزا الخنازير في أسبوع واحد


قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة ان أكثر من 1000 حالة وفاة بسبب فيروس (اتش1ان1) المعروف باسم انفلونزا الخنازير سجلت رسميا الاسبوع الماضي وهي زيادة حادة ترفع اجمالي حالات الوفاة في العالم الى 7826 حالة على الاقل.
وابلغت السلطات الصحية في منطقة الامريكتين عن اكثر من نصف حالات الوفاة التي وقعت حديثا.
ووصلت انفلونزا الشتاء الموسمية مبكرا في النصف الشمالي من الكرة الارضية هذا العام ولا تزال شديدة في اجزاء من امريكا الشمالية ومعظم اوروبا.
وأوضحت منظمة الصحة العالمية "ان انتقال الانفلونزا في الولايات المتحدة وكندا لا يزال نشطا ومنتشرا جغرافيا" مضيفة انه يبدو ان المرض بلغ ذروته الان في جميع المناطق بالولايات المتحدة.
وأكدت انه لم يحدث تغيير كبير في نشاط الانفلونزا في كندا "ولكن عدد الذين ينقلون الى المستشفى وحالات الوفاة في تزايد."
وقال اكبر خبير بالانفلونزا في منظمة الصحة العالمية الخميس ان من المبكر القول اذا كانت حالات الاصابة بلغت ذروتها في نصف الكرة الشمالي وسيستغرق الامر بضعة اسابيع قبل ان يحدث تراجع في اعداد الذين يصابون بالفيروس.
ويتسبب فيروس (اتش1ان1) الوبائي في اصابات منتشرة ومتزايدة في اوروبا وتسجل بعض الدول زيادة سريعة في الاصابة.
وكشفت منظمة الصحة العالمية عن ان السويد والنرويج ومولدوفا وايطاليا دول تشهد "نشاطا سريعا للغاية" في انتشار الفيروس وتعاني قطاعات الرعاية الصحية في البانيا ومولدوفا من الفيروس، وبلغت الانفلونزا ذروتها في دول اوروبية اخرى من بينها بلجيكا وايرلندا وصربيا.
وتقول منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة ان انتقال الانفلونزا في شرق اسيا نشط ولا يزال "انتشاره مستقرا" في اليابان ولكن قد يكون يتراجع ببطء في المدن هناك.
وفي المناطق ذات المناخ المعتدل في النصف الجنوبي من الكرة الارضية سجل وباء الانفلونزا نشاطا محدودا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق