الأحد، 8 نوفمبر 2009

القلق و زيادة نشاط الغدة الدرقية وراء حدوث رفة العين


كمادات الماء البارد تقللها

أكد الدكتور اسامة رسلان أستاذ طب وجراحة العيون أن القلق وزيادة نشاط الغدة الدرقية من العوامل المسببة لرفة العين مشيراً الى أن طب العيون شهد تطوراً كبيراً فى الاّونة الأخيرة.


وقال رسلان فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن الإجهاد الناجم عن ضغوط نفسية ايضاً وراء رفة العين ناصحاً بعمل كمادات ماء بارد على العين لأن ذلك يعمل على تقليص شرايين الدم وسحب الدم بعيداً عن العضلات حول العين وتخفيف حدة رفة العين.


وتابع الطبيب المصرى أن طب العيون شهد تطوراً كبيراً خلال الاّونة الأخيرة وأصبح يمكن التنبوء بحدوث بعض أمراض بالعين قبل الإصابة بها وبالتالى يتم حقن العين بأجسام مضادة للحول دون حدوثها مشيراً الى أن تصنيع شبكية العين من أهم التطورات فى هذا المجال.


وقال رسلان أن تصحيح النظر بالليزر "الليزك" ليس له أضرار جانبية وإرتداء الأطباء للنظارات وعدمإجرائهم لهذه العملية ليس معناه خطورتها أو فشلها مشيراً الى أن جراحة الليزك تتطلب فترة نقاهة بعدها لا تسمح ظروف عمل الطبيب بها.
وأضاف أن شبكية العين من أهم الأجزاء وهي عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا العصبية تبطن الجزءالخلفي من جدار العين ووظيفتها نقل الصورة الواقعة عليها على شكل نبضات كهربائية عن طريق العصب البصري إلى مركز الابصار في المخ وبهذا تتم الرؤية.
وأشار الى أن انفصال الشبكية من أكثر أمراض العين خطورة وهو نوعان جزئى وكلى ويعد ضياع جزء من مجال الرؤية لدى المريض ورؤية شىء كستارة سوداء امام عينه من مؤشرات حدوث إنفصال جزئى بالعين مشيراً الى أن الانفصال الشبكي الكلى يحدث نتيجة نقص شديد في حدة الابصار قد تصل ضعف شديد بالرؤية وعدم رؤية المريض سوى حركة يده.
وتابع أن الانفصال الشبكي قد يحدث فجأة دون سابق انذار وقد يسبقه رؤية نقط او خيوط سوداء أو بعض الاضواء كالبرق ناصحاً فى حالة ظهور هذه الأعراض التوجه فوراً للطبيب لإجراء جراحة عاجلة للمريض.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق