السبت، 14 نوفمبر 2009

الصحة : توقف الإعلان اليومى عن المصابين بـ "الخنازير" لا يعنى التعتيم



أرجع الدكتور عبدالرحمن شاهين، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، توقف الوزارة عن الإعلان عن حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير، بشكل يومى، إلى تحقق هدف الإعلان عن تلك الحالات خلال الفترة الماضية وهو تكوين قاعدة بيانات لدى السلطات الصحية عن أول ١٠٠٠ حالة إصابة، للوقوف على طبيعة المرض،
مشدداً على أن القرار الجديد بعدم الإعلان اليومى لا يعنى «التعتيم» على المرض، فيما تم احتجاز ١١ شخصا فى ٥ محافظات لإصابتهم بالفيروس، بينما تقرر إغلاق مدرسة ببورسعيد وفصلين بالغربية لظهور حالات إصابة بها.


أوضح شاهين، أن هدف رصد حالات الإصابة تمثل فى تكوين قاعدة بيانات تحليلية دقيقة لدى السلطات الصحية عن أول ١٠٠٠ حالة إصابة، للوقوف على طبيعة المرض من الناحية التركيبية الجينية للفيروس مقارنة بدول العالم الأخرى، ومعدل انتشاره والتوزيع الجغرافى للمرض والفئات العمرية، فضلاً عن قياس معدلات الشفاء، ومعدلات الإصابة بمضاعفات خطيرة أهمها الالتهاب الرئوى المزدوج، وأيضاً الوقوف على مدى استجابة المرضى لعقار التاميفلو.

وقال المتحدث: «إننا دخلنا مرحلة معاملة أنفلونزا الخنازير على أنها موسمية»، مشيراً إلى أنه لا توجد دولة فى العالم تعلن عن معدل الإصابة اليومية بالفيروس الموسمى.
كانت وزارة الصحة قد ذكرت أنها ستتوقف عن الإعلان عن حالات الإصابة اليومية بأنفلونزا الخنازير ابتداء من يوم ٢٥ نوفمبر الجارى، منوهة بأنها ستعد بياناً أسبوعياً يتضمن عدد الإصابات المؤكدة، فضلاً عن حالات الوفاة بالمرض.
وأكد شاهين أن البيان الأسبوعى سيصدر يوم الأربعاء أسبوعياً الساعة ٧ مساء، وسيكون شاملاً ويتضمن الإعلان عن المدارس التى تظهر بها حالات إصابة، وعدد الحالات.
وذكر المتحدث أن تكلفة الـ٥ ملايين جرعة من اللقاح المضاد للفيروس التى تعاقدت عليها مصر بلغت ١٨٣ مليون جنيه.
فى سياق متصل، أعلنت غرفة عمليات متابعة أنفلونزا الخنازير بالإسكندرية عن اكتشاف ٤ إصابات جديدة (٣ تلاميذ فى مدارس «فيوتشر للغات» و«الزهراء الخاصة» و«المدينة المنورة»، وإصابة واحدة فى كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية)، وتقرر إغلاق فصول المصابين، وسادت حالة ارتباك بين أولياء أمور مدرسة «فيوتشر للغات»، ورفض عدد كيبر منهم إرسال أبنائهم للمدرسة.
وفى المنيا، قررت إدارة الطب الوقائى عزل مصطفى حلمى محمد «٤٣ سنة» من منطقة أرض المستشار فى مدينة المنيا، بعد ثبوت إصابته بالمرض، وقال أيمن رجب، وكيل وزارة الصحة، إن المريض كان قد تم احتجازه فى مستشفى المنيا العام يوم ١١ نوفمبر الجارى.
وفى البحر الأحمر، أكدت التحاليل إيجابية إصابة السائحة الروسية مينا فيزا «٥٠ سنة» بالفيروس، وقررت سلطات الحجر الصحى حجزها فى قسم العزل بمستشفى الغردقة الفندقى.
وفى بورسعيد، تقرر إغلاق مدرسة طارق بن زياد الابتدائية ١٠ أيام بعد أن أكدت التحاليل إيجابية إصابة ٣ أشقاء بالمدرسة.
وفى الغربية، تقرر إغلاق فصلين دراسيين بمدرستى «القومية العربية الابتدائية» و«الجيل المسلم» بطنطا، بعد تأكد إصابة التلميذين محمد إبراهيم من مدرسة «الجيل المسلم» ومريم صلاح من مدرسة «القومية العربية الابتدائية»، وتم أخذ عينات من جميع طلاب الفصلين والتنبيه عليهم بالذهاب إلى أقرب مستشفى حميات فى حالة ظهور أى أعراض مرضية عليهم.
إلى ذلك، أعلن اللواء ممدوح دراز، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، عن توفير أكثر من ٥ آلاف مصل لتطعيم حجاج البحر ضد الفيروس، والذين لم يأخذوا التطعيم فى مديريات الصحة التابعة لمحافظاتهم، مشيراً إلى أن الدفعة الأخيرة من هؤلاء الحجاج ستسافر يوم الأربعاء المقبل من ميناء سفاجا.
اسماء المدارس والجامعات التي تأكدت اصابتها بـ"الخنازير" الجمعة

أعلن بيان لوزارة الصحة المصرية الجمعة عن اكتشاف 115 حالة اصابة جديدة بفيروس اتش1 ان1- المعروف بـ"انفلونزا الخنازير"- ليصبح اجمالي الحالات المصابة في مصر 2494 منذ ظهور الفيروس، وتم شفاء 2306 شخصاً، ومازال 182 حالة تحت العلاج بالمستشفيات، وحالتهم مستقرة.
وحسبما أفاد البيان أن حالات الاصابة بمدارس- الذين وصل اجمالي عددهم حتى الان الى 862 حالة- بالقاهرة، والاسكندرية، و6 أكتوبر، والبحيرة، والجيزة، والقليوبية، وسوهاج، وحلوان، وقنا، وكفر الشيخ.
وكان من ضمن الحالات 3 بالجامعات، ليصل اجمالي عددهم الى 91 حالة.
بالاضافة الى 39 حالة مقيمة، منها 73 مصرية الجنسية، وحالة قادمة من روسيا، واخرى امريكية قادمة من امريكا.

قائمة اسماء المدارس والجامعات
مدارس محافظة القاهرة:
منارة الايمان- العلا الحديثة- راهبات القلب المقدس- العلا للغات- الفاروق للغات- براعم مودرن سكول- السيدة عائشة للغات- خالد بن الوليد الانجيلية بشبرا- السيدة حنيفة- جاك- العلم والايمان- الفاروق الاسلامية- النصر للغات- ام المؤمنين- مبارك الخاصة- ابن النفيس- المروه- مهد العلم- عمر بن عبد العزيز- المتفوقين- سلمان الفارسيالمعلرف الحديثة- مصطفى كامل- دي ليسال- نارمر الخاصة- زين العابدين- زكي مبارك.
مدارس محافظة الاسكندرية:
المستقبل للغات- سان شارل- الاورمان- البايونير.
مدارس محافظة 6 اكتوبر:
البدرشين اعدادية بنين- ميجور أوس.
مدارس محافظة البحيرة:
الفكرية- المنار- الدساسنة.
مدارس محافظة الجيزة:
العجوزة الخاصة- الجيزة بنات-الاورمان الثانوية- الولي العمرانية- الاورمان الاعدادية- الثانوية بنات- جي نيس- الاندلس- عبد الحميد الفقي- نارمر للغات- طيبة.
مدارس محافظة الغربية:
معهد ازهري كفر كفور بشاي.
مدارس محافظة القليوبية:
الزهويين بنين.
مدارس محافظة حلوان:
البريطانية الخاصة- المعادي التجريبية- مستقبل زهراء المعادي- ناصر الاعدادية بنين- العروبة للغات- اطلس الابتدائية- الغد المشرق الازهري للغات- زوسر برنسيز- كلية النصر.
مدارس محافظة قنا:
خالد بن الوليد الابتدائية.
مدارس محافظة كفر الشيخ:
المرشدي بدسوق.
الجامعات:
كلية العلوم (عين شمس)- الالسن (عين شمس)- الحقوق (القاهرة).





المصري اليوم - اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق