الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

مطورة لقاح البلهارسيا : جهات خارجية تعوق انتاج اللقاح


بعد فوزها بجائزة لوريال واليونسكو


أكدت الدكتورة رشيقة الريدي أستاذه علم المناعة فى قسم علم الحيوان التى فازت بجائزة (لوريال واليونسكو) في مجال العلوم لعام 2010 ضمن خمس نساء متفوقات في قارات العالم أن هناك جهات خارجية خفية تحارب العلماء المصريين وتحول دون إنتاج لقاح البلهارسيا التى ساهمت فى تطويره.

وقالت العالمة المصرية فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الأحد أنها حصلت على الجائزة لتطويرها لقاح للقضاء على دورة البلهارسيا التى تصيب أكثر من 200 مليون نسمة في العالم معربة عن أملها فى أن تتولى إدارة الرئيس أوباما انتاج اللقاح.



وتابعت د.رشيقة أن دودة البلهارسيا تعيش فى الأوعية الدموية للإنسان وبالتالى تهدد الجهاز المناعى وبالقضاء عليها يمكن أن نتجنب الإصابة بمرض الإلتهاب الكبدى الفيروسى والإيدز مشيرة الى أن 70% من مرضى البلهارسيا يتم شفائهم نهائياً من المرض اذا كان جهازهم المناعى سليم.



وأضافت أن هناك مقاومة عالمية تحول دون إنتاج لقاح ضد مرض الملاريا والسل والبلهارسيا وسيتم الإتفاق قريباً على استيراد المواد التى تستخدم فى اللقاح على ان يجرى تصنيعه محلياً لافته الى ان حماية الجهاز المناعى تصل الى 60% وينبغى أن تصل الى 100%.
ونصحت أستاذة المناعة بمنع الفلاحين من التبول بجانب مصادر المياه لأن مياه الصرف الصحى تستخدم فى رى الأرض الزراعية وذلك للوقاية من انتشار المرض مشيرة الى انه لا يمكن التحكم فى سلوكيات الأطفال الخاطئة والسباحة فى الترع والمياه الملوثة وبخاصة انه لا يوجد حمامات سباحة بالمدارس وصعوبة الإشتراك بالنوادى لضعف الحالة المادية فى الأرياف.



وبالنسبة للروماتويد قالت د.رشيقة انها تجرى ابحاث على مرض الروماتويد وبخاصة انه من الأمراض التى تؤثر عقاقيره فىالكبد بشكل سلبى مشيرة الى أن الدول المتقدمة أجرت ابحاث على الروماتويد وتوصلت الى عقاقير لا تؤثر على الكبد بينما لا تزال الأبحاث فى مصر فقيرة فى هذا الاتجاه.



يذكر أن البروفيسور آن ديجان من فرنسا فازت عن المجموعة الأوروبية لإسهامها في فهم الآليات التي تفضي الى الإصابة بإمراض سرطان الدم والكبد لدى البشر والبروفيسور لورديس ج. كروز من الفيليبين فازت عن مجموعة آسيا والمحيط الهادي لاكتشافها مادة توكسين الخلايا المخروطية التي يمكن استخدامها كأداة فعالة لدراسة وظائف المخ.
وفازت البروفيسور ايلين فوش من أمريكا عن مجموعة أمريكا الشمالية لإسهامها في معرفة بيولوجيا البشرة والخلايا الجذعية للبشرة والبروفيسور الخاندرا برافو من المكسيك فازت عن مجموعة أمريكا اللاتينية لأعمالها في مجال مادة التوكسين البكتيرية التي تستخدم كمبيد فعال للحشرات.



وسيتم تسليم الجوائز في مقر اليونسكو في الرابع من مارس المقبل وستتسلم كل فائزة مبلغ مئة ألفدولار مكافأة على إسهاماتها في تقدم البحث العلمي.
وتتضافر جهود مؤسسة لوريال واليونسكو منذ 12 عاما من خلال برنامج النساء في مجال العلوم لتشجيع النساء في المجال العلمي حيث يلقي هذا البرنامج الضوء كل سنة على الانجازات العلمية الرفيعة المستوى ويشجع تنمية مواهب الفتيات الشابات في مجال العلوم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق